هبوط سعر صرف الليرة التركي إلى مستوى قياسي

اقتصاد
فريق التحرير24 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الليرة التركية

هبط سعر صرف الليرة التركية اليوم الخميس لأدنى مستوى له أمام الدولار، حيث بلغ سعر صرف الدولار 3,44 ليرة تركية وذلك عقب زيادة البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس، في أول مرة خلال 3 سنوات.

وقال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي “إنّ ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل العملة التركية خلال الفترة الأخيرة ناجم عن عوامل ومتغيرات خارجية وعالمية”.

وأوضح توفنكجي أن توقعات إقدام الخزانة الأمريكية على زيادة نسب الفائدة عقب الانتخابات، تسببت بزيادة الطلب على العملة الأمريكية في العالم، ما أدّى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار، مؤكداً على أن هذا الارتفاع لا يتعلق بالاقتصاد الداخلي ولم يؤثر عليه.

وأضاف الوزير التركي : “البنك المركزي التركي يتمتع بالقوة اللازمة لوقف هذا الارتفاع وأخذ التدابير اللازمة، ونتوقع أن يعود الاقتصاد التركي إلى وضعه الطبيعي دون أن يتأثر خلال الفترة القريبة القادمة، وتقوم الحكومة التركية بدعم القطاع الحقيقي والوقوف إلى جانبه من أجل إزالة أثار ارتفاع الدولار”.
ويُذكر أن الليرة التركية فقدت نحو 14 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار الأميركي هذا العام، رفع البنك المركزي سعر إعادة الشراء لأسبوع واحد إلى ثمانية بالمئة. ورفع سعر الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 8.5 بالمئة من 8.25 بالمئة، ومن ثم قام بتخفيضها لليلة واحدة عند 7.25 بالمئة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة