السجن عامين لنقيب الصحفيين المصريين وصحفيين اثنين

فريق التحرير19 نوفمبر 2016آخر تحديث :

القضاء المصري

حرية برس

قالت مصادر قضائية، يوم السبت، إن محكمة جنح في القاهرة قضت بحبس نقيب الصحفيين المصريين يحيى قلاش وعضوين في مجلس النقابة لمدة عامين لكل منهم لإدانتهم بإيواء صحفيين كانا مطلوبين للعدالة ونشر أخبار كاذبة.

وقال مصدر لرويترز إن المحكمة قضت بكفالة عشرة آلاف جنيه (640 دولار) لكل منهم لوقف تنفيذ الحكم لحين نظره بالاستئناف.

كان نقيب الصحافيين يحيى قلاش وعضوا مجلس النقابة جمال عبد الرحيم وخالد البلشي أحيلوا على المحاكمة في ايار/مايو الماضي اثر اتهامهم بأنهم أووا داخل مقر النقابة صحافيين مطلوب توقيفهما لمشاركتهما في تظاهرات احتجاجا على اتفاقية تيران وصنافير التي منحت السعودية حق السيادة على الجزيرتين الواقعتين عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة.

ويحاكم قلاش وعبد الرحيم والبلشي بتهمة “ايواء متهمين هاربين من العدالة في مقر النقابة” وهما عمرو بدر ومحمود السقا اللذان أوقفا في الاول من ايار/مايو الماضي قبل ان يقرر القضاء في 28 اب/اغسطس الماضي اخلاء سبيلهما بعد ان أمضيا قرابة 4 اشهر في الحبس الاحتياطي من دون توجيه اتهامات رسمية لهما او احالتهما للمحاكمة.

وقال طارق نجيدة محامي نقيب الصحافيين لفرانس برس “هذا حكم صادم وسوف نطعن فيه امام محكمة الاستئناف” معتبراً ان “جريمة الايواء لا محل لها في هذه الواقعة اذ ان نقابة الصحافيين مبنى مفتوح لجميع الصحافيين في اي وقت”.

واكد نجيدة ان اتهاما وحيدا كان موجها لقلاش وعبد الرحيم والبلشي وهو “ايواء مطلوبين” وأن قرار الاتهام الرسمي لم يتضمن تهمة نشر اخبار كاذبة التي كانت النيابة واجهتهم بها اثناء التحقيقات.

  • وكالات

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل