وزير البترول المصري: ارامكو أوقفت شحنات النفط حتى إشعار آخر

اقتصاد
فريق التحرير7 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ارامكو

نفى وزير البترول المصري “طارق الملا” ما تردد عن زيارة يقوم بها لإيران من أجل التعاون في مجال البترول، مؤكدا في الوقت نفسه أن شركة أرامكو السعودية أبلغت بلاده بتوقف شحنات النفط المتفق عليها لحين إشعار آخر.

وأوضح الوزير المصري خلال مؤتمر للطاقة مقام حالياً في أبو ظبي أن أرامكو السعودية أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية لحين إشعار آخر دون ابداء أسباب.

وتأتي خطوة ارامكو عقب نشوب خلاف بين السعودية ومصر حول موقفيهما ازاء الحرب الدائرة في سوريا.

وطرحت مصر مناقصات تجارية لتوفير احتياجات البلاد من المواد البترولية خلال الشهر الجاري التي تصل إلى 700 ألف طن من المشتقات لسد احتياجات السوق المحلي المصري.

وتعد المساعدات البترولية السعودية، وغيرها من المنح المقدمة من المملكة، ركيزة أساسية في مساعدة مصر على دعم احتياطياتها من النقد الأجنبي، ومن شأن امتناع الشركة السعودية أن يؤدي إلى تناقص الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية التي أصدرت قراراً بتحرير سعر الصرف للتخلص من مشكلات شُح العملة الأجنبية.

ووافقت السعودية على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر، وفي تشرين الأول الماضي امتنعت السعودية عن إمداد مصر بالمواد البترولية من دون إبداء أسباب.

رغم تأكيد المسؤولين في مصر على استمرار الاتفاق التجاري الموقع بين البلدين والذي بموجبه تقوم السعودية من خلال شركة أرامكو بإمداد مصر بـ700 ألف طن مواد بترولية شهريا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة