منظمات إنسانية تطالب بفتح ممرات لخروج المدنيين من الموصل

فريق التحرير2 نوفمبر 2016آخر تحديث :

نازحي الموصل

دعت عدد من المنظمات الإنسانية اليوم الأربعاء، إلى فتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من مدينة الموصل، والتي يقطنها نحو 1,5 مليون مدني عراقي بينهم أكثر من 600 ألف طفل بحسب منظمة “سايف ذا تشيلدرن”.

وعبرت المنظمات عن تخوفها على مصير المدنيين وخاصة عقب وصول القوات العراقية للمداخل الجنوبية والشرقية للمدينة، واحتدام المعارك داخل المدينة مع وجود المدنيين.

وقال مدير المكتب النرويجي للاجئين “وولغانغ غريسمان” في بيان له اليوم الأربعاء إن “نجهز أنفسنها للأسوأ، حياة 1.2 مليون مدني في خطر جسيم، وأن مستقبل كل العراق الآن على المحك”.

ويأتي هذا مع ازدياد معاناة المدنيين الفارين من المناطق الواقعة في محيط مدينة الموصل، حيث أظهر فيديو تناقلته وسائل التواصل الاجتماعية قيام النازحين إلى الحدود السورية العراقية بحفر حفراً أشبه بالقبور ليعيشوا فيها، في ظل غياب للخيام والأغطية التي تقيهم من البرد.

ويأتي هذا عقب تعهد الأمم المتحدة بمساعدة النازحين من المناطق التي تجري فيها المعارك، وكانت قد أعلنت يوم الأحد الماضي “أن المنظمة الدولية زادت من دعمها للعراق من أجل استيعاب (16.566) مدني في شمالي الموصل، اضطروا للنزوح منذ انطلاق عمليات تحرير المدينة، حيث نزح أكثر من 16 ألف مدني من مدينة الموصل، بحسب إحصائية المنظمة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل