بلير يدعو إلى إجراء استفتاء ثانٍ حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

فريق التحرير28 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
طوني توني بلير بريطانيا

حرية برس

دعا رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، الجمعة، إلى إجراء استفتاء ثانٍ حول خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بلير، في حواره مع إذاعة “بي بي سي” البريطانية، بأن آثار الخروج ستكون “كارثية” على البلاد. ودعا أنصار البقاء في الاتحاد إلى “الدفع بقوة في ذلك الاتجاه”، دون أن يشير إلى طريقة ذلك الدفع.

وصوت 51.9% من البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، في استفتاء أجري في حزيران/ يونيو 2016.

في سياق متصل رفضت محكمة في إيرلندا الشمالية، الجمعة، أول طعن قضائي على خطط بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي بدون موافقة برلمانية.

وفي الحكم النهائي، قالت محكمة بلفاست العليا إن التداعيات ما زالت غير مؤكدة بالنسية لايرلندا الشمالية، حسبما ذكرت وكالة ” برس أسوسيشن “، وسط مخاوف من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف يعيد المراقبة عند الحدود في الجنوب.

وقال القاضي بول ماجوير: ” في حين أن رياح التغيير على وشك أن تهب، فلا يمكن معرفة بعد الاتجاه الدقيق الذي سوف تسير فيه “. حسب وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تداعيات اقتصادية عليها، حيث نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في 10 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عن تقارير حكومية مسربة، بأن لندن ستتكبد خسائر تقدر بـ66 مليار جنيه استرليني سنوياً (80.45 مليار دولار)، بواقع خسارة قد تبلغ 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي، جراء خروجها من الاتحاد. حسب وكالة الأناضول التركية.

  • وكالات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة