الغارديان: قلق من تغيير التحالفات بعد طلب إيران ضم مصر للمحادثات حول سوريا

صحافة
فريق التحرير21 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
اجتماع لوزان سويسرا

نشرت صحيفة الغارديان موضوعا بعنوان “قلق من تغيير التحالفات بعد طلب إيران ضم مصر للمحادثات بخصوص سوريا”.

تقول الصحيفة إن وزير الخارجية الإيراني طلب شخصيا حضور مصر في جولة المحادثات بخصوص سوريا والتي جرت الاسبوع الماضي في لوزان في سويسرا.

وتوضح الصحيفة أن هذه الخطوة أثارت مخاوف من قيام مصر بالتخلي عن موقفها المعتاد الموالي للغرب.

وتؤكد الصحيفة انها اطلعت على رسائل بريد إليكتروني توضح ان محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني طلب شخصيا من نظيره الامريكي جون كيري حضور وفد ممثل عن القاهرة.

وتكشف الصحيفة من واقع الرسائل التي قالت إنها اطلعت عليها أنه عندما اقترح كيري إجراء مفاوضات يشارك فيها 6 اطراف “لنرى إن كان من الممكن أن نتوصل إلى حل منطقي للأزمة” رد عليه ظريف قائلا “ولماذا لاتحضر مصر ايضا”؟

وتشير الصحيفة إلى أن إيران لم توافق على حضور المحادثات إلا بعدما حصلت على الموافقة على حضور وزيري الخارجية المصري والعراقي للمحادثات حيث يؤيد البلدان الموقف الإيراني الداعم لنظام الأسد.

وتقول الصحيفة إن الموقف المصري يبدو اكثر لفتا للأنظار حيث أنها تمثل أكبر البلدان السنية في المنطقة من حيث تعداد السكان.

وتؤكد الصحيفة أن إيران أرادت ألاتكون صوتا غريبا خلال المحادثات الأخيرة في لوزان بين كل من قطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة موضحة أن عملية الحشد لضم مصر للمحادثات بدأت قبل أيام فقط من بدايتها.

وتعرج الصحيفة على إيضاح ان مصر قامت قبل أسبوعين بالتصويت مع الروس في مجلس الأمن الدولي حول الملف السوري مما شكل صدمة للملكة العربية السعودية الداعم المالي لمصر.

وتنقل الصحيفة عن صادق غرباني الصحفي في وكالة فارس للأنباء وهي وكالة شبه حكومية قوله في تدوينة على موقع تويتر “من المثير للاهتمام متابعة كيف تغير مصر السيسي موقفها تدريجيا من محور واشنطن الرياض إلى محور موسكو طهران”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة