واشنطن والرياض تدرجان شخصيات مرتبطة بحزب الله على لائحة الإرهاب

2016-10-20T21:12:52+03:00
2016-10-20T21:33:32+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير20 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
حزب الله والمخدرات

حرية برس

أدرجت كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، يوم الخميس، أسماء عدة أشخاص مرتبطين بحزب الله اللبناني، على لائحة الإرهاب الدولي.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، إدراج لبنانيين اثنين وشركة لبنانية مسجلة بالعراق على قائمة الإرهابيين والداعمين للإرهاب لارتباطهم بأنشطة تابعة لـ”حزب الله”.

وقالت المملكة إنه سيتم فرض عقوبات على الشخصين والشركة في إطار ما أسمته “مكافحة للأنشطة الإرهابية لحزب الله اللبناني”، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ووفق الوكالة، فإن “المملكة العربية السعودية صنفت اليوم اسمين لفردين وكيان واحد (على قوائم الإرهاب) لارتباطهم بأنشطة تابعة لحزب الله اللبناني (تعتبره السعودية منظمة إرهابية)”.

وضمت القائمة، بحسب الوكالة، أسماء كلا من “محمد المختار فلاح كلاس ( 29 عاما) لبناني الجنسية، وحسن حاتم جمال الدين (33 عاما) لبناني الجنسية”.

كما ضمت القائمة اسم شركة المنظفات العالمية، وهي شركة لبنانية مسجلة في العراق، ومركزها الرئيسي في العاصمة بغداد، ولها مكتب في لبنان. حسب وكالة الأناضول.

واتخذت وزارة الخزانة الأمريكية إجراء لتعطيل أنشطة جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران من خلال فرض عقوبات على أربعة أشخاص وشركة يعتقد أنهم يمولون الجماعة الشيعية.

وفي إجراء متصل وضعت وزارة الخارجية الأمريكية هيثم علي طبطبائي القيادي بحزب الله على قائمة العقوبات بموجب القواعد الأمريكية لمكافحة الإرهاب. وقاد علي طبطبائي القوات الخاصة لحزب الله وعمل في سوريا ووردت تقارير تفيد بأنه في اليمن.

وفرضت الوزارة عقوبات على محمد المختار كلاس وحسن جمال الدين ويوسف عياد ومحمد غالب همدر.

وقالت إن كلاس وجمال الدين قدما خدمات تمويلية لأدهم طباجه عضو جماعة حزب الله ومسؤولها المالي عن طريق أعمال لشركة الإنماء للهندسة والمقاولات. وقالت وزارة الخزانة إن شركة جلوبال كلينرز مملوكة لطباجه أو يسيطر عليها ولديها عقود تعاملات في بغداد.

وقالت الوزارة إنها فرضت العقوبات على عياد وهمدر لمساعدتهما حزب الله في تخطيط ودعم أعمال إرهابية. وأضافت أن همدر اعتقل في ليما في بيرو في أكتوبر تشرين الأول عام 2014 للاشتباه في تخطيطه لشن هجمات لحساب حزب الله في هذا البلد. حسب وكالة رويترز.

  • وكالات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة