بريطانيا تغلق أرصدة شبكة روسيا اليوم “RT” والخارجية الروسية تطالب بإيضاحات

فريق التحرير17 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

روسيا اليوم  rt
أبلغ مصرف “The National Westminster Bank” البريطاني اليوم الاثنين شبكة روسيا اليوم الإخبارية عبر مكتب RT UK وهي قناة RT المختصة بأخبار بريطانيا، بأنها لم تعد من زبائن المصرف.

ولم يوضح البنك السبب وراء اتخاذ هذا القرار. وجاء في رسالة بعث بها البنك إلى مكتب RT في لندن: “إننا قمنا مؤخرا بمراجعة شروط استخدام أرصدتكم، وتوصلنا إلى استنتاج مفاده أننا لن نقدم لكم هذه الخدمات في المستقبل”.

وأضاف البنك أن مجموعة ” Royal Bank of Scotland” التي ينتمي إليها، سترفض خدمة RT. وتابع أنه لا يريد الدخول في أي مناقشات حول قرار وقف خدمة شبكة RT.

كما رفض البنك مواصلة خدمة البطاقات المصرفية التابعة لـ RT. وأوضح أن إجراءات إغلاق الأرصدة ستكتمل في ديسمبر/كانون الأول المقبل، عندما ستتم إعادة الأموال لـ RT بشيك مصرفي.

وأكد مصدر في وزارة المالية البريطانية أن إغلاق أرصدة RT في مصرف “The National Westminster Bank” ليس جزءا من العقوبات الجديدة التي هددت واشنطن ولندن بفرضها ضد موسكو على خلفية التطورات في سوريا.

وتابع المصدر: “يمكننا أن نؤكد أنه منذ فبراير/شباط عام 2015، لم تفرض الحكومة البريطانية أي عقوبات جديدة”. وأصر على أن البنوك تقرر بنفسها الجهة التي تقدم لها الخدمات وتلك التي لا تريد التعامل معها.

وبدوره قال متحدث باسم وزيرة الخارجية البريطانية أن قرار المصرف وقف خدمة أرصدة الشبكة التلفزيونية الروسية، داخلي ولا علاقة له بالحكومة. لكن خبراء أشاروا في هذا الخصوص إلى أن الدولة تملك حصة كبيرة من أسهم “The National Westminster Bank”.

ووصفت مديرة تحرير RT قرار إغلاق أرصدة RT، بأنه سياسي بحت. وأوضحت قائلة: “لم تكن هناك أي شكاوى من جانب أجهزة الإشراف المالي، أو البنك نفسه، أو من أي جهة قد تكون لها صلة بالمسائل المالية أو الاقتصادية. وأنشطتنا شفافة ومفهومة”.

موسكو تطالب لندن بإيضاحات

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية الاثنين أن موسكو ستطالب لندن بتقديم إيضاحات حول إغلاق أرصدة RT.

وتابعت الوزارة: “يؤدي الوضع الناشئ إلى وضع عراقيل من المستحيل تجاوزها أمام مواصلة الأنشطة الاعتيادية للقناة في بريطانيا، وهو أمر يدفع للاعتقاد أن خطوة البنك هذه عبارة عن حركة تم تنسيقها مع الحكومة البريطانية من أجل طرد مصدر إخباري يتمتع بشعبية في المجتمع البريطاني على الرغم من كونه لا يروق للخطاب البريطاني الرسمي”.

وشددت الوزارة على أنه إن كان الوضع هكذا، فيعتبر ذلك انتهاكا فظا لمبادئ حرية التعبير الأساسية.

وكانت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية قد دانت إغلاق أرصدة RT في بريطانيا. وكتبت بسخرية على حسابها في موقع “فيسبوك”: “يبدو أن لندن بخروجها من الاتحاد الأوروبي، تركت في أوروبا كافة التزاماتها بضمان حرية التعبير”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة