“لا شيء” .. حصيلة اجتماع لوزان حول سوريا

فريق التحرير16 أكتوبر 2016آخر تحديث :

اجتماع لوزان سويسرا

انتهت المباحثات الدولية المخصصة لسوريا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وأبرز دول المنطقة المنخرطة عسكرياً في النزاع، والتي عقدت السبت في لوزان من دون إحراز تقدّم ملموس.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع -الذي استمر أربع ساعات- على مواصلة الاتصالات في المستقبل القريب. وأضاف “قلنا بوضوح إنه ينبغي بدء العملية السياسية في أسرع وقت”.

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري عقب الاجتماع إن المؤتمرين اتفقوا على بعض المفاهيم الأساسية ومتابعة سريعة لأفكار جديدة قد تقود إلى خارطة طريق بشأن محادثات سياسية، مؤكدا أن اللقاء المقبل سيكون بعد غد الاثنين لبحث الخطوات المستقبلية.

وبعد أربع ساعات من المباحثات غادر العديد من الوزراء الفندق الذي جرت فيه المباحثات بدون الإدلاء بتصريحات، بحسب مراسلي “فرانس برس″.

وشاركت أيضاً في المباحثات التي هدفت إلى التوصل إلى هدنة في سوريا، مصر والأردن وتركيا وقطر والسعودية وإيران والعراق إضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا.

وكانت المباحثات بدأت قرابة الساعة 15,30 في المدينة السويسرية على ضفاف بحيرة ليمان، وسبقها اجتماع ثنائي بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي اللذين لم يعقدا أي اجتماع ثنائي منذ بدء الهجوم الروسي والسوري على أحياء حلب الشرقية قبل ثلاثة أسابيع.

وفي حين غادر معظم الوزراء الفندق، سيمضي كيري ليلته في لوزان على أن يتوجه الأحد إلى لندن لحضور اجتماع وزاري تشارك فيه الدول الأوروبية التي لم تدع إلى لوزان.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل