مهجّرو قدسيا والهامة يصلون محافظة إدلب

فريق التحرير14 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الهامة قدسيا تهجير خضر
مقاتلو قدسيا أثناء خروجهم من المدينة رفقة عائلاتهم

إدلب – حرية برس

وصل مهجرو مدينتي الهامة وقدسيا في ريف دمشق الغربي إلى محافظة إدلب مساء اليوم الجمعة، والذين تم إجلاءهم بموجب اتفاق بين الثوار ونظام الأسد.

ونص الاتفاق على خروج المقاتلين الرافضين للتسوية وعائلاتهم من المدينتين إلى إدلب، شرط أن يقوموا بتسليم أسلحتهم الثقيلة إلى قوات الأسد، كما نص على أن الراغبين من المقاتلين بتسوية أوضاعهم تسليم أنفسهم إلى قوات الأسد.

ويبلغ عدد المقاتلين في قدسيا 525 مقاتلاً، بينما من الهامة 114 مقاتلاً، ليبلغ عددهم الإجمالي مع عائلاتهم 2500 شخص.

وأفاد مراسل حرية برس في إدلب عن وصول دفعة إلى أطمة وهي عبارة عن 14 حافلة، تقل المقاتلين وعائلاتهم و البالغ عددهم نحو 627.

وأضاف أن المقاتلين بناءاً على نص الاتفاق كانوا قد سلموا أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة أمس الأربعاء، بينما احتفظوا بأسلحتهم الخفيفة فقط.

يذكر أن هذا الاتفاق تم بعد تخيير نظام الأسد للأهالي بين استمرار القصف والتجويع أو إخلاء المدينتين، بعد حصار نظام الأسد للمدينتين والذي استمر مدة عامين عانى خلالها الأهالي من الجوع والقصف، ويدخل هذا الاتفاق في إطار سياسة التهجير التي يتبعها نظام الأسد.

وجرى تنفيذ هذا الاتفاق في الوقت الذي أرسلت فيه هيئة المفاوضات العليا رسالة تحذيرية عاجلة للأمم المتحدة لوقف عمليات التهجير والتغيير الديموغرافي الذي يمارسه نظام الأسد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة