العبادي يرد على تصريحات أردوغان … وواشنطن تدعم موقف بغداد من الوجود التركي

فريق التحرير12 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
حيدر العبادي

حذر رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي” الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  بتغريدة نشرها على حسابه على تويتر تقول: “بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر ارضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب”، وذلك رداً على تصريحات الأخير التي وجهها للعبادي.

وكان أردوغان قد وجه خلال اجتماع في إسطنبول كلامه إلى العبادي قائلاً “إنه يهينني شخصياً. أنت لست نظيري، ولست على مستواي”.

وأضاف “ليس من المهم مطلقاً كيف تصرخ من العراق. عليك أن تعلم أننا سنفعل ما نريد أن نفعله”، متابعاً”من هو هذا؟ رئيس الوزراء العراقي! اعرف حجمك أولا”.

وكان ذلك على خلفية مطالبة العراق بسحب القوات التركية التي تريد المشاركة في معركة الموصل، والمتواجدة في معسكر بعشيقة قرب المدينة.

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي “سعد الحديثي” قد اتهم الرئيس التركي بأنه ” يصب الزيت على النار”، بحسب مانقلته وكالة فرانس برس.

وأضاف الحديثي للوكالة “ما يؤسف له أننا نرى ردودا من الجانب التركي تحول المشكلة من (كونها) ذات طابع قانوني وتهدد أمن المنطقة (…) إلى مشكلة ذات طابع شخصي”.

وأشار الحديثي في عدة تصريحات أن بلاده ستلجأ للمجتمع الدولي في حال لم تسحب تركيا قواتها من العراق.

من جهتها وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان “يجب على كل الأطراف التنسيق عن كثب خلال الأيام والأسابيع القادمة لضمان وحدة الجهود الرامية لهزيمة داعش وتحقيق الأمن الدائم للشعب العراقي”، مشيرة إلى أن الوجود العسكري التركي في العراق يجب أن يكون بموافقة حكومة بغداد وتحت مظلة التحالف ضد داعش.

ويُذكر أنه يتواجد نحو 2000 جندي تركي في معسكر بعشيقة شمل العراق للمشاركة في المعركة التي سيشنها التحالف لطرد داعش من الموصل.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة