لأول مرة … بريطانيا تختبر السيارات الذاتية القيادة في شوارعها

تقنيات
فريق التحرير12 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
self-driving-car

اختُبرت اليوم الثلاثاء السيارة الذاتية القيادة لأول مرة في شوارع مدينة ميلتون كينز في بريطانيا، تمهيداً لاستخدامها في البلاد.

وهذه السيارة كهربائية صغيرة مزودة مقعدين، ذاتية القيادة يُتحكم فيها عن طريق بيانات من آلات التصوير وأجهزة الرادار في مناطق المشاة، وهي منفذة من قبل شركة أوكسبوتيكا التابعة لجامعة أوكسفورد، وقام بتطوير برنامج تشغيلها و يُدعى “سيلينيام” فريق من معهد الروبوتات بالجامعة، والذي يأمل في أن يتم طرح 40 منها خلال العام القادم.

وقال مدير برنامج تطوير السيارة “نيل فولتون” إن الاختبار “خطوة هامة للسيارات ذاتية القيادة في المملكة المتحدة، وتقوية لمشروع يشمل شركات وخبراء بريطانيين”.

وأضاف فولتون: “التكنولوجيا التي طورتها جامعة أوكسفورد ستشغل السيارات ذاتية القيادة حول العالم، وسيتوسع المشروع لبرنامج أكبر لتجربة السيارات ذاتية القيادة في المملكة المتحدة. هذا النوع من السيارات سيُطرح في بريطانيا، وما عرضناه اليوم يعتبر خطوة كبرى في هذه الرحلة”.

كما أن وزير الأعمال البريطاني “كريغ كلارك” قال إن هذه “تمثل التجارب العامة الأولى للمركبات ذاتية القيادة في بلداتنا اليوم نقطة انطلاق”، مضيفاً “دليل أكبر على أن بريطانيا في صدارة الابتكار. والسوق العالمي للسيارات ذاتية القيادة يقدم فرصا كبرى لشركات السيارات والتكنولوجيا”.

وبعد 18 شهراً من دراسة خرائط الشوارع لمدن بريطانية، تم اختيار كل من لندن وبريستول لتجربة السيارة الذكية إلى جانب مدينة ميلتون كينز والتي سيستمر اختبار السيارة فيها لمدة ثلاثة أيام، لمعرفة ردود فعل المشاة على هذه السيارة.

ويُذكر أن الحكومة البريطانية قد أطلقت مطلع العام الجاري، مشروعات لتغيير قواعد التأمين ولوائح السيارات، ليصبح بالإمكان استخدام السيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2020.

إعداد: نوار الشبلي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة