ثلاثة علماء بريطانيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016

فريق التحرير4 أكتوبر 2016آخر تحديث :

A screen showing pictures of the winners of the 2016 Nobel Prize for Physics during a news conference by the Royal Swedish Academy of Sciences in Stockholm, Sweden October 4, 2016. From left: David Thouless, Duncan Haldane and Michael Kosterlitz. TT News Agency/Anders Wiklund/via REUTERS

حرية برس

منحت مؤسسة نوبل جائزتها للفيزياء لعام 2016 إلى ثلاثة علماء بريطانيين، ساهموا وفق المؤسسة، في إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم الثلاثاء الرابع من أكتوبر، فوز ثلاثة علماء بريطانيين، وهم “ديفيد توليس” و “دونكان هالداين” و “مايكل كوسترليتز”، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2016 وذلك عن اكتشافاتهم النظرية في أحوال المادة، ويحصل الفائز الأول توليس على نصف الجائزة، بينما يقتسم الآخران النصف الثاني.

وذكرت الأكاديمية أن الفائزين “فتحوا بابا لعالم مجهول يمكن فيه للمادة اتخاذ حالات غريبة. فقد استخدموا طرقا حسابية متقدمة لدراسة مراحل أو أحوال غير عادية للمادة، مثل الحالة الموصلية الفائقة أو الميوعة الفائقة أو الأغشية المغناطيسية الرقيقة”.

وجدير بالذكر أن العالم الألماني “ويليام رونتجن” كان أول من مُنح جائزة نوبل للفيزياء عام 1901 لقاء اكتشافه إشعاعات أطلق عليها فيما بعد اسمه وهي ما تسمى أيضا بأشعة إكس.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل