نظام الأسد يعتقل مهاجرين قبالة طرطوس ضلوا طريقهم من لبنان

فريق التحرير8 سبتمبر 2024آخر تحديث :
العثور على قارب يقل سوريين من لبنان إلى قبرص – اليونيفيل

اعتقل نظام الأسد 15 مهاجراً على متن قارب قبالة سواحل طرطوس، والذي انطلق من لبنان متجهاً إلى قبرص.

وأعلنت الإدارة العامة للموانئ التابعة لحكومة الأسد، أمس السبت، أنها اعتقلت 15 شخصاً “من جنسيات سورية وعراقية واثيوبية وسودانية على متن سواحة منطلقة من لبنان باتجاه قبرص”.

وأضافت أنه “جرى التحفظ على السواحة ضمن ميناء الطاحونه في طرطوس”، مشيرة إلى أنه تم تسليم المهاجرين “للجهات المختصه اصولاً”.

ولم ترد معلومات حول مصير السوريين الذين تم اعتقالهم أو هويتهم.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد كشفت في تقرير لها نشرته الأربعاء الماضي، عن تعاون القوات اللبنانية والسلطات القبرصية في منع اللاجئين من الوصول إلى أوروبا، ثم ترحيلهم ليواجهوا الخطر في سوريا.

وأكدت المنظمة في تقريرها أن الجيش اللبناني يقوم باعتراض لاجئين سوريين حاولوا الوصول إلى أوروبا وقام بترحيلهم بشكل فوري إلى سوريا، كما قام بترحيل لاجئين سوريين من الذين أعادتهم قبرص إلى لبنان، دون الأخذ بالاعتبار الخطر الذي ينتظرهم في بلدهم.

واستندت المنظمة في تقريرها إلى شهادات وصور ومقاطع فيديو مرسلة من قبل أشخاص قابلتهم، بالإضافة إلى بيانات تتبع القوارب والطائرات.

ويضطر اللاجئون السوريون إلى الهجرة غير الشرعية بالقوارب للوصول إلى أوروبا كخيار وحيد لعيش حياة آمنة، وذلك نتيجة التضييق الأمني عليهم من قبل السلطات اللبنانية والترحيل القسري إلى مناطق سيطرة الأسد، ليواجهوا خطر الاعتقال والتعذيب والقتل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل