أونروا تتحدث عن نحو 200 مدرسة في غزة تم إغلاقها منذ بدء العدوان

فريق التحرير8 سبتمبر 2024آخر تحديث :
تحولت مدارس غزة إلى مراكز إيواء للنازحين، 15 يوليو 2024 – الأناضول

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، السبت، إنّ لديها “ما يقرب من 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها جميعاً منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، واستخدمت العديد منها كملاجئ طوال الحرب”.

وأشارت الوكالة الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، إلى أنه “في بعض هذه المدارس، تعمل فرق أونروا على إعادة آلاف الأطفال إلى التعلم من خلال الأنشطة الترفيهية والدعم النفسي والاجتماعي”.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، تعرض أكثر من نصف مرافق أونروا للقصف وغالبيتها العظمى مدارس، وفقاً لتقارير سابقة للأمم المتحدة، موضحة أن بعضها دمر بالكامل وهي خارج الخدمة.

وكانت وكالة أونروا قالت في وقت سابق، إنّ 76% من مدارس قطاع غزة بحاجة إلى إعادة بناء أو تأهيل بشكل كبير، لتتمكن من العمل مجدداً.

وحرم عدوان الاحتلال الإسرائيلي الواسع 39 ألف طالب ثانوية عامة من القطاع من التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام الماضي، وأدت الحرب لاستشهاد أكثر من 10 آلاف طالب، فيما استشهد 400 معلم و150 من كوادر الجامعات، ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر حُرم أكثر من 620 ألف طالب في قطاع غزة من الالتحاق بمدارسهم.

وبدعم من الولايات المتحدة، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ما أسفر عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار واسع النطاق ومجاعة حادة. وبالرغم من قرارات مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فورًا وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المتدهور في غزة، يستمر الاحتلال الإسرائيلي في تجاهل المجتمع الدولي وتواصل عملياتها.

اترك رد

عاجل