غرق 12 مهاجرًا خلال عبورهم من فرنسا إلى بريطانيا

فريق التحرير4 سبتمبر 2024آخر تحديث :
مهاجرون يلوحون للمهربين بعد صعودهم على متن قارب شمالي فرنسا – (AFP)

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، إن 12 مهاجرًا على الأقل توفوا بعد انقلاب قاربهم في طريقه عبر القنال الإنجليزي (بحر المانش) إلى بريطانيا.

ووفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن الوزير الفرنسي، الثلاثاء 3 من أيلول، فإن عمليات الإنقاذ جارية للعثور على مفقودين.

الوزير قال إنه سيجري زيارة إلى موقع الحادثة قرب بلدة بولوني سور مير، دون أن يقدم أرقامًا تقديرية لأعداد الأشخاص المحتمل أنهم كانوا على متن القارب أو جنسيات الضحايا.

وتأتي الحادثة بعدما تعهد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الأسبوع الماضي، بالعمل معًا بشكل أوثق لتفكيك طرق تهريب المهاجرين.

وتعتبر مسألة التصدي للهجرة غير الشرعية أولوية بالنسبة للحكومتين، البريطانية والفرنسية، إذ وصل أكثر من 2000 شخص إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة خلال الأسبوع الماضي.

وفي 14 من كانون الثاني الماضي، توفي خمسة سوريين خلال محاولتهم العبور إلى سفينة “ويميرو” بسبب مشكلة في قاربهم، وذلك خلال محاولتهم اجتياز القنال الإنجليزي إلى بريطانيا من شمال فرنسا.

ونقلت قناة “فرانس 24” عن هيئة الملاحة البحرية الفرنسية، أن أربعة مهاجرين توفوا خلال ساعات الليل، وعثر على الشخص الخامس ميتًا في وقت متأخر من اليوم نفسه.

ويعتبر القنال الإنجليزي أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم، وهو ذو تيارات قوية، ما يجعل العبور بالقوارب الصغيرة محفوفًا بالمخاطر.

وجرى العثور، في آب الماضي، على جثتين بعدما واجه قارب يحمل مهاجرين يحاولون عبور القنال صعوبات في اجتيازه.

كما وصل، في عام 2023، نحو 30 ألف مهاجر إلى بريطانيا عن طريق القناة الإنجليزية على متن قوارب مؤقتة مكتظة، بانخفاض بشكل حاد بالمقارنة مع عام 2022 الذي كان عامًا قياسيًا، إذ عبر أكثر من 45 ألف مهاجر بالقوارب الصغيرة.

اترك رد

عاجل