واشنطن: لن نمول إعادة الإعمار بقيادة نظام الأسد

الولايات المتحدة تندد بتهرب النظام من الحل السياسي ومواصلة إنتاج وتهريب الكبتاغون

فريق التحرير30 أغسطس 2024آخر تحديث :
السفير روبرت وود، الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة – reuters

جددت الولايات المتحدة الأميركية موقفها الرافض المساهمة في تمويل عملية إعادة الإعمار في سوريا بقيادة نظام الأسد.

وطالب السفير روبرت وود خلال إيجاز قدمه باسم بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع السياسي والإنساني في سوريا يوم الخميس، نظام الأسد بالسماح فورا بالوصول الأممي غير المقيد إلى مخيم الركبان في جنوب شرق سوريا، مشدداً على ضرورة الوصول الإنساني إلى كافة السوريين المحتاجين وبكافة الوسائل.

وعبر السفير وود عن قلق بلاده من عدم اهتمام نظام الأسد بالمشاركة ذات المغزى في العملية السياسية التي يدعو إليها القرار 2254، رغم مرور سنتين منذ آخر اجتماع للجنة الدستورية، وطالب بإلزام النظام باستئناف العملية السياسية وعدم الاكتفاء بموافقته على اجتماع اللجنة الدستورية فحسب، بل جعله يلتزم أيضا بالمشاركة ذات المغزى وبغض النظر عن مكان الاجتماع.

وشدد السفير وود على موقف بلاده الرافض لتمويل أي إعادة إعمار بقيادة النظام، وأكد أن تطبيق العقوبات الأمريكية سيتواصل إلى حين إحراز تقدم ملموس وقابل للقياس باتجاه حل سياسي يتوافق مع القرار رقم 2254.

وانتقد السفير وود لجوء نظام الأسد للتأجيل بشكل تلقائي متى تعلق الأمر بالعملية السياسية، في حين يعمل بشكل سريع متى تعلق الأمر بالتجارة غير المشروعة في الكبتاغون وغيره من المخدرات الصناعية.

وأوضح وود أن واشنطن تذكر شركاءها في المنطقة بأن التطبيع مع نظام الأسد لن يضع حدا لإنتاج الكبتاغون أو يبطئه، وحث بالمجتمع الدولي على مواصلة بذل الجهود لتقليص إنتاج الكبتاغون وتجارته من سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل