الأسد والمحور الإيراني.. أسباب وأثمان “عدم الانخراط”

فريق التحرير6 أغسطس 2024آخر تحديث :
ضياء عودة
عربة عسكرية تابعة لمليشيا حزب الله اللبناني في سوريا – رويترز

في خطابه الأخير لم يتطرق زعيم مليشيا “حزب الله” حسن نصر الله إلى ذكر اسم سوريا باعتبارها “ساحة” من “ساحات محور المقاومة” التي قد تنخرط أو تشترك في الرد المحتمل على إسرائيل، وكذلك الأمر بالنسبة لخطاب إيران التي تحرك الخيوط من الأعلى، بينما يتجنب المسؤولون فيها الإشارة إلى أي دورٍ محتمل للنظام السوري.

ويطلق هذا المشهد تساؤلات بشأن ما إذا باتت سوريا خارج “المحور الإيراني”؟ ويسلط الأضواء من جانب آخر على الأسباب التي تقف وراء حالة “عدم الانخراط”، رغم الرسائل التي أكد عليها المرشد الإيراني، علي خامنئي مؤخرا، بقوله إنه ينبغي الحفاظ على هوية “سوريا المقاومة”.

وتتجه الأنظار في الوقت الحالي إلى طبيعة “الرد” الذي ستنفذه إيران على مقتل زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية في طهران، والخطوة المشابهة التي قد يتخذها “حزب الله” ضد إسرائيل، بعدما قتلت القيادي البارز به فؤاد شكر.

وفي ظل التهديدات المتواصلة، والتحليلات المتلاحقة للمراقبين والخبراء العسكريين، التي تذهب باتجاه تنفيذ “الرد” من اتجاهات عدة، تغيب سوريا عن القائمة المحتملة للمنخرطين.

الساحات المرجحة لا تخرج عن نطاق العراق واليمن وإيران ولبنان، كما استعرضها نصر الله في خطابه قبل أيام، معتبرا أن الأمر لم يعد يقتصر على “جبهات إسناد”، بل “أصبحنا أمام حرب مفتوحة”.

وقبل حرب إسرائيل في غزة، ردا على هجوم السابع من أكتوبر، وبعد هذا التاريخ، تعرضت سوريا لسلسلة ضربات جوية إسرائيلية قاسية، كان أبرزها التي استهدفت القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، أبريل الماضي.

وبينما كان النظام السوري بعيدا عن التهديد بالرد، أو حتى تنفيذه بعدما استهدف “العدوان” أراضيه، تولت إيران المهمة، وأطلقت مسيرات وصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، فيما أعلنت الأخيرة التصدي لها، بنسبة 99 بالمئة.

سلوك النظام جاء ضمن حالة تكشفت تفاصيلها على نحو أكبر بعد اليوم الأول لهجوم حماس على إسرائيل، وبالتوازي مع اتجاه الأخيرة تنفيذ الضربات الجوية، ونقل السلاح والعتاد إلى الجبهات مع غزة.

وفي حين لم ينخرط النظام على صعيد “التهديد” بالرد، والانخراط بجبهات “المحور”، أقدم من جانب آخر على منع الوقفات والمسيرات المؤيدة لغزة، المناهضة للحرب الإسرائيلية فيها.

ووصل الحال به مؤخرا إلى حد عدم التعليق على ما يجري من تصعيد بين وكلاء إيران وإسرائيل، مع تغيير طريقة تعاطيه مع الضربات الإسرائيلية، من الرد في المكان والزمان المناسبين، إلى التصدي لـ”العدوان” بأنظمة الدفاع الجوي، وانتهاءً بنقل أخبار الخسائر والمكان العام للاستهداف، فقط.

هل خرج الأسد من المحور؟

وفقا لوجهة نظر الكاتب والصحفي اللبناني، منير ربيع “لا يمكن الجزم بأن سوريا أصبحت خارج المحور الإيراني كليا”.

ويقول ربيع لموقع “الحرة” إنه “يوجد حرص على البقاء في المحور بالمعنى السياسي، وليس الفعلي”.

وفي حال أراد النظام السوري الابتعاد عن إيران سياسيا فإن طهران مع “حزب الله” يبقيان المسيطران، ولهما التأثير الكبير على سوريا، على حد تعبير الكاتب اللبناني.

ويشير الباحث السوري في مركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”، أيمن الدسوقي، إلى رسائل من دول عدة كانت وصلت خلال الأشهر الماضية للنظام السوري.

ويوضح لموقع “الحرة” أن تلك الرسائل، التي تطالب النظام السوري بعدم الانخراط في الأحداث الجارية إقليميا، وجدت صداها لدى بشار الأسد.

وجاء الصدى إيجابيا من جانب رئيس النظام السوري، مدفوعا بجملة من التهديدات والحوافز المستندة لـ”مصالح ذاتية”، ليعزز الأسد شعار “سوريا أولا” في السياسة الخارجية السورية، كما يضيف الدسوقي.

وانطلاقا مما سبق، يرى الباحث السوري أن “الأسد يجد في التوترات الإقليمية نافذة لكسر العزلة عن نظامه، وإعادة إدماجه في المعادلات الإقليمية، فضلا عن نيل مكاسب سياسية واقتصادية، مع تخفيف نفوذ (محور المقاومة) في سوريا”.

ويتابع أن الأثمان المذكورة تفرض على الأسد “العمل ما أمكنه وفق اعتباراته ومصالحه الذاتية، التي لا تتطابق بالضرورة مع خيارات محور (المقاومة)”، مما يثير مخاوف وانتقادات طهران و”حزب الله” تجاهه.

“العلاقة ليست واحدة”

ويرتبط النظام السوري بعلاقة طيبة مع “حزب الله”، وكذلك الأمر مع الحوثيين في اليمن، والميليشيات العراقية التي شكّلت بعد حرب غزة ما يسمى بـ”المقاومة الإسلامية في العراق”.

ورغم استقبال الأسد للقيادي البارز في حماس، خليل الحية، بالعاصمة دمشق، أكتوبر 2022، لم تكسر المصافحة في تلك الفترة الجليد الذي شاب العلاقة بين الطرفين، التي امتدت لسنوات.

ودانت الخارجية السورية قبل أيام حادثة اغتيال هنية في طهران.

ومع ذلك، عكست تعليقات صحفيين مقربين من النظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي حالة من “التشفي”، مما يشير إلى أن الحركة لا تزال غير مقبولة في دمشق وأوساط الأسد، بسبب اتخاذها موقفا ضده، مطلع أحداث الثورة السورية عام 2011.

ويقول الكاتب ربيع إنه، منذ هجوم الذي نفذته حماس في السابع من أكتوبر، حاول النظام السوري تمييز نفسه عن القضية، و”عدم الانخراط” بشكل مباشر.

وذكر أن بعض المعلومات تذهب باتجاه أن “النظام طلب وأبلغ حلفاءه (في المحور) أنه غير قادر على جعل سوريا ساحة مفتوحة بسبب العقوبات والضغوط وتبعاتها”.

وبالتوازي مع ذلك، كان لافتا المحاولات عربية والمحادثات السورية – العربية، لإبعاد سوريا عن المسار، أو كما يقال “إبعادها عن الانخراط بشكل كامل في المحور الإيراني”، وفق الكاتب.

ويشير أيضا إلى مفاوضات أخرى، مباشرة وغير مباشرة، كانت قد جرت بين الجانبين السوري والأميركي، تتعلق بإطلاق محتجزين أميركيين في سوريا، بينهم الصحفي أوستن تايس.

ويعتقد ربيع أن “تلك المفاوضات ألزمت النظام بألا يكون شريكا في خطوات محور المقاومة، بحثا عن إمكانية وقف العمل بقانون قيصر، وما ترجم خلال الأيام الماضية بعرقلة قانون مكافحة التطبيع معه”.

ولا تزال أصوات الساسة في الإقليم والعالم قائمة، وتسير باتجاه التحذير من حرب إقليمية واسعة.

ولا يعرف ما إذا كان الرد المحتمل الذي ستنفذه إيران شبيها بما حصل في أبريل الماضي، أو قد يكون نسخة مطورة وتصعيدية على نحو أكبر، الأمر الذي سيدفع إسرائيل لإعادة الكرّة من جديد.

ويرى الباحث السوري الدسوقي أن الخطوات التي يتبعها الأسد الآن “قابلة للاحتواء والتفهم من قبل طهران، طالما لم يتطور الموقف إلى حرب إقليمية جزئية أو موسعة”.

لكن، وفي حال حصلت حرب إقليمية، سيكون النظام في دمشق “أمام موقف صعب”، وستضيق الخيارات أمامه، وفق الدسوقي.

“الحزب وإيران على الجغرافيا السورية”

على مدى السنوات الماضية لم تكن الضربات الإسرائيلية على سوريا بسبب تحركات مباشرة يقودها الأسد، بل استندت، وفقا للمسؤولين الإسرائيليين، على محاولات تمرير السلاح، برا وجوا وبحرا.

والخطوط التي تمر من البحر والجو والبر تبدأ من إيران، وتجعل من سوريا ممرا باتجاه “حزب الله” اللبناني.

وتسود ضبابية في الوقت الحالي بشأن ما إذا كان موقف الأسد في “عدم الانخراط” منسحبا على الميدان، الذي تنتشر عليه ميليشيات إيرانية كثيرة، وقادة وعناصر من “حزب الله”.

وبينما يرى الكاتب ربيع أنه قد تكون هناك محاولات لقطع شريان السلاح لـ”حزب الله”، يوضح أن الأخير، وإيران، يمسكان بالكثير من مفاصل الجغرافيا السورية، القادرة على تأمين طرق آمنة لتمرير الشحنات.

ويضيف أن “الحزب وإيران لا يزالان قويان في سوريا، على صعيد القدرة على إدخال الأسلحة”.

ولا تزال سوريا حتى الآن “جزءا من المجموعة المؤيدة لإيران، وهي تشارك من خلال محاولة الدفاع عن مجالها الجوي ضد إسرائيل والسماح لإيران ووكلائها باستخدام أراضيها”، كما يشير الباحث الأميركي في شؤون الشرق الأوسط، راين بوهل.

ويعتقد الباحث في حديثه لموقع “الحرة” أن “سوريا لا تشارك بشكل كبير ضمن (المحور)، لأن قواتها العسكرية لا تزال ضعيفة للغاية بعد الحرب الأهلية”.

ويضيف أن “الهجمات المباشرة على إسرائيل (من الأراضي السورية) يمكن أن تؤدي إلى تفكيك العديد من المكاسب (بالنسبة للنظام السوري)”.

ومن ناحية أخرى، يرى بوهل أن سلوك النظام الحالي مما يجري في محيطه “من شأنه أن يعود عليه بالنفع الدبلوماسي مع بعض الدول مثل الأردن وتركيا التي لا تريد أن ترى سوريا غير مستقرة”.

ويقول إنه “من غير المرجح أن يعرض الغرب عليه أي مكافآت في شكل تخفيف العقوبات، لأن نظام العقوبات المفروضة عليه مرتبط بالإصلاح السياسي داخل سوريا”.

المصدر الحرة
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل