جيش الاحتلال يخلف فظائع بعد انسحابه من جباليا ويواصل قصف رفح

فريق التحرير31 مايو 2024آخر تحديث :
خلف الانسحاب الإسرائيلي من مخيم جباليا في غزة دمارًا واسعًا في منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم – الأناضول

تراجعت قوات الاحتلال من مناطق عمليات التوغل البري التي كانت تنفذها في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، وكشف الانسحاب عن دمار مهول في المخيم ونبش مقابر، فضلا عن انتشار جثث متحللة في الطرقات. وفي الموازاة تواصل القصف العنيف على رفح حيث سقط 19 شهيدا.
وجاء تراجع قوات الاحتلال من جباليا بعد أن أجبرت غالبية من تبقى من سكان المخيم على النزوح القسري إلى مناطق في مدينة غزة.
وتمكن مئات المواطنين من الوصول إلى وسط المخيم، وظهر حجم الدمار الكبير الذي خلفته قوات الاحتلال. وأظهرت صور مشاهد مروعة لدمار كبير في المنازل وحرق لمؤسسات أممية، كما وثق بعض الفيديوهات نبشاً للمقابر، وجثثاً متحللة على جوانب الطرق.
في الموازاة، زعمت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن قوات الجيش دمرت نفقا في جباليا، وانتشلت منه جثثا لمحتجزين.
وتزامن الانسحاب من جباليا مع استمرار قصف رفح، حيث أفادت مصادر طبية بأن 19 مواطنا استشهدوا جراء استهداف مناطق عدة في المدينة الني لا تزال تشهد نزوحا كثيفا.
وفي الموازاة، واصلت المقاومة عملياتها حيث أعلنت عن استهداف عدد من الآليات الإسرائيلية.
وفيما يخص المفاوضات، أكدت حركة “حماس” أنها أبلغت الوسطاء موقفها الواضح بأنه “في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه ضد شعبنا في غزة مستعدون للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة”.
وقالت الحركة، في بيان نشرته عبر منصة تليغرام، إنها أبدت “مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة وصولا لإعلان الموافقة على مقترح الإخوة الوسطاء في السادس من مايو/أيار الجاري”.
واستدركت “غير أن الاحتلال استخدم هذه المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد شعبنا الفلسطيني، ورد على موقفنا الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء”.
وشددت على أنها “والفصائل الفلسطينية لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية لشعبنا”.

وفي ذات السياق، أعلنت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، نبال فرسخ، في حديث لـتلفزيون “العربي”، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف سيارة إسعاف فاستشهد اثنان من طاقمها خلال قصفه مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ما رفع عدد شهداء الهلال الفلسطيني إلى 19 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة استشهاد الطفل فايز أبو عطايا اليوم الخميس، في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع من سوء التغذية وعدم توفر علاجه في ظل إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل