احتجاجات الطلاب الجامعيين في إدلب.. موقفان خلال يومين

فريق التحرير12 مايو 2024آخر تحديث :
جانب من المظاهرة الطلابية في جامعة إدلب تأكيداً على أهداف الثورة – عدسة حنين السيد – حرية برس©

عادت احتجاجات الطلاب الجامعيين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا إلى المشهد مجدداً، بعدما تحدثوا عن شكوك بنية “حكومة الإنقاذ” تمييع قضيتهم ومطالبهم المتمثلة بعدم الاعتراف بشهادات الطلاب الخريجين من الجامعات السورية الواقعة في مناطق سيطرة النظام، أو منحهم تراخيص مزاولة المهن.

موقفان خلال يومين

ويوم أمس السبت، أصدر طلاب جامعيون في إدلب بياناً، جاء فيه: “علقت تنسيقية صوت الطلبة الأحرار الإضراب مؤقتاً في الجامعات ومنحت حكومة الإنقاذ مهلة للعمل على ملف خريجي الجامعات في مناطق سيطرة النظام حتى تقيم التنسيقية النتائج، وعلى أساسها رفعت جملة تساؤلات خلال هذه المهلة عن طريق الممثلين في اللجنة حول ثغرات قانونية في القرارات أثارت شكوك التنسيقية بوجود تمييع للقضية”.

وأضاف البيان: “تفاجأنا برد سلبي من رئاسة الحكومة خلال اجتماع اللجنة يوم السبت، يقضي بإعادة دراسة مزاولات المهنة الممنوحة قبل وبعد تاريخ 14 من تشرين الثاني 2022 فقط ورفض اللجنة تحديد قرار نهائي يتضمن التاريخ الذي على أساسه سيتم سحب مزاولات المهنة وترحيل هذه الجزئية إلى وقت لاحق”.

وبحسب البيان، هذه المخرجات كانت “غير مرضية للطلاب وكلهم على علم أن المنطقة ليست بحاجة إلى خريجين من حملة شهادات الإجازة الجامعية لأنها مكتفية بكوادرها؛ لذلك إعادة دراسة الملفات مضيعة للوقت وغير مبررة، وآلاف الطلاب من خلف التنسيقية تطالب بإصدار قرار من رئاسة الحكومة يقضي بسحب مزاولات المهنة بعد تاريخ 31 من كانون الأول 2016”.

وبناء على ذلك، أعلن الطلاب إضراباً عن الدوام في الجامعات، بسبب “عدم صدور قرارات حكومية إسعافية بهذا الخصوص، وعدم صدور قرار يقضي بمحاسبة المسؤولين عن منح الاستثناءات والمتواطئين بهذا الأمر وتبيانه للرأي العام، وعدم صدور مخرجات مرضية للطلاب عن اجتماع اللجنة، السبت”.

وفي بيان جديد صادر اليوم الأحد، قال الطلاب: بعد الاجتماع الحاصل اليوم بين ممثلي الطلاب ورئاسة اللجنة المعنية بدراسة شهادات النظام، توصلنا إلى التالي:

  • بدء عمل اللجنة بسحب مزاولات خريجي النظام المجرم من ذوي الشهادات الصادرة عن جامعات النظام بعد تاريخ 3 من حزيران 2019 تطبيقاً للقرار 532 الذي ينص على ضرورة إقامة خريج جامعات النظام خمس سنوات في المناطق المحررة قبل منحه المزاولة مع مدة لتطبيق هذا البند حتى انتهاء السنة الدراسية 2023 – 2024.
  • تستكمل اللجنة عملها في دراسة حالات خريجي جامعات النظام المجرم بما يحقق المصلحة لجميع شرائح المجتمع.

ووفق الطلاب، سيصدر “تصريح حكومي اليوم في هذا الأمر وبناء على ذلك صار لزاماً علينا -طلاب جامعات المحرر- استئناف الدوام في جامعاتنا ابتداءً من يوم الغد الإثنين”.

إضراب الطلاب الجامعيين

وسبق أن أعلن عدد من طلاب جامعة إدلب في شمال غربي سوريا، إضراباً مفتوحاً، نتيجة اعتراف “حكومة الإنقاذ” بشهادات الخريجين حديثاً من جامعات النظام السوري ومنحهم تراخيص مزاولة المهن.

يشار إلى أن “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” أعلنت في العام 2022 التراجع عن قبول والاعتراف بخريجي الجامعات السورية في مناطق سيطرة النظام، إثر مظاهرات طلابية حاشدة.

ونشرت الحكومة حينذاك قراراً على معرفاتها الرسمية، يقضي بإيقاف جميع الإجراءات المتعلقة بشهادات خريجي الجامعات التابعة للنظام الصادرة بعد تاريخ 31 من كانون الأول 2016، ومنها معادلة الشهادات أو منح تراخيص مزاولة مهنة، إلا أنها عملت لاحقاً بما يخالف القرار.
 

المصدر تلفزيون سوريا
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل