وفاة رائد الفضاء السوري المنشق محمد فارس

فريق التحرير20 أبريل 2024آخر تحديث :
رائد الفضاء السوري محمد فارس – إنترنت

حرية برس:

توفي رائد الفضاء السوري واللواء المنشق عن نظام الأسد محمد فارس، يوم الجمعة، في أحد مشافي ولاية غازي عينتاب التركية، عن عمر 72 عاماً بعد وعكة صحية.

وأفاد مراسل حرية برس أن اللواء المنشق محمد فارس كان قد أصيب بوعكة صحية قبل 3 أسابيع، استلزمت إجراء عملية تركيب دعائم لشرايين القلب، ليصاب عقبها بانتكاسة أدت إلى توقف وظائف جسده الحيوية، ويفارق الحياة على إثرها.

ويعد محمد فارس رائد الفضاء الأول سورياً والثاني عربياً الذي يصعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة سويوز M3 بتاريخ 22 تموز/يوليو من العام 1987، والتي استمرت مدة سبعة أيام و 23 ساعة، وذلك بعد رحلة تدريب في روسيا (الاتحاد السوفييتي سابقاً) مدة عامين، سبقتها تدريبات في سوريا حيث تم اختياره وضابط آخر من بين عدد من الضباط.

وفارس من مواليد مدينة حلب عام 1951، قبيل صعوده للفضاء كان ضابط طيار على طائرة من طراز ميغ 21، ومدرباً للطيران، قبل أن يتم اختياره من قبل ضباط طيارين لخوض تدريبات تحضيرية للصعود للفضاء.

انحاز للثورة السورية وآمن بمبادئها إبان انطلاقتها في العام 2011 وشارك فيها، وأعلن انشقاقه عن نظام الأسد في 4 آب/أغسطس 2012، وترك بلده لاجئاً إلى تركيا، إلا أنه استمر في دعمه للثورة والمشاركة في فعاليات للمعارضين للنظام في تركيا.

ونعى صحفيون وسياسيون وناشطون سوريون فارس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معربين عن حزنهم لوفاته بعيداً عن بلده.

اترك رد

التعليقات تعليق واحد
  • محمد نور
    محمد نور 20 أبريل 2024 - 8:16

    اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته واجعل مأواه الجنة، والهم أهله وذويه الصبر والسلوان..إنا لله وإنا إليه راجعون ،ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

عاجل