إيران تطلق صواريخ ومسيرات باتجاه إسرائيل وإسقاط عدد منها شرقي سوريا

فريق التحرير14 أبريل 2024آخر تحديث :
إطلاق صواريخ خلال تمرين عسكري في إيران – وكالات

قال بيان لمليشيا الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل، “بموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي وتحت إشراف وإسناد القوات المسلحة الإيرانية.

وأضاف بيان مليشيا الحرس الثوري أن هذا الهجوم يأتي رداً على جرائم النظام الصهيوني الشرير العديدة، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق” ومقتل القادة العسكريين والمستشارين الإيرانيين.

وبدورها أعلنت إسرائيل أن وابلاً من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وأن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل، وفق رويترز.

من جهتها أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على أهداف في إسرائيل وأنه من المتوقع أن يستغرق زمن طيرانها ساعات.

كما أضافت أن إيران أطلقت أيضاً صواريخ كروز باتجاه إٍسرائيل وستصل قبل المسيرات.

كذلك أردفت أن إيران أطلقت حوالي 100 مسيرة وصاروخ، بعضها أسقط فوق سوريا أو الأردن.

وقال الجنرال المتقاعد عاموس يادلين في مقابلة مع القناة إن الطائرات المسيرة مجهزة بعشرين كيلوغراماً من المتفجرات لكل منها، وإن الدفاعات الجوية الإسرائيلية مستعدة لإسقاطها.

وبحسب مصادر عراقية فقد جرى رصد عبور مسيّرات إيرانية أجواء محافظتي الناصرية وميسان في العراق.

كما صرحت 3 مصادر أمنية عراقية لرويترز أن عدداً من الطائرات المسيرة شوهدت تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.

وأكد مسؤول عسكري عراقي لصحيفة “العربي الجديد” أن قرار فتح الأجواء العراقية تجاه “أي عمل ضد العدو الإسرائيلي هو قرار سيادي”.

وأعلن العراق أنه سيُغلق مجاله الجوي ويعلق حركة الملاحة الجوية. وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية إنه “تم إغلاق المجال الجوي العراقي وتوقفت الحركة الجوّية”.

بدورها أوضحت هيئة الطيران المدني أن الانقطاع سيستمر من الساعة 23.30 بالتوقيت المحلي (20.30 بتوقيت غرينتش) حتى الساعة 5.30 (02.30 بتوقيت غرينتش).

وفي الأردن، قال مصدران أمنيان إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي الأردني.

وأضافا أن الجيش أيضاً في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.

وفي سوريا، شوهد طيران التحالف الدولي يحلق بكثافة في أجواء محافظة دير الزور شرق سوريا.

في حين قالت مصادر عسكرية لوكالة رويترز إن نظام الأسد وضع أنظمة الدفاع أرض-جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع ضربة إسرائيلية.

وأضافت المصادر أنها تتوقع أن توجه إسرائيل انتقامها إلى قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها المليشيات المسلحة الموالية لإيران.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل