واشنطن تحذر طهران من التصعيد ومواطنيها من السفر في إسرائيل

فريق التحرير12 أبريل 2024آخر تحديث :
مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق بعد استهدافه بغارة إسرائيلية – رويترز

أكد البيت الأبيض الخميس أنه “حذر” إيران بعد أن قال الرئيس جو بايدن إن طهران تهدد بشن هجوم على إسرائيل بسبب غارة دمرت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، وأسفرت عن مقتل الكثير من الأشخاص من بينهم ضابطان إيرانيان.

وقالت المتحدثة كارين جان-بيار خلال مؤتمر صحافي “لقد حذرنا إيران”، غداة تأكيد بايدن دعمه “الثابت” للدولة العبرية في مواجهة أي هجوم إيراني.

كما دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الإيراني حسين أمير عبداللهيان الخميس إلى “ضبط النفس” لتجنب “تصعيد إقليمي جديد” في الشرق الأوسط. وقالت وزارتها عبر منصة إكس “لا مصلحة لأحد في تصعيد إقليمي جديد. جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة مدعوة الآن إلى التصرف بمسؤولية وضبط النفس” على خلفية تهديد طهران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق.

وبدورها دعت موسكو الخميس إيران وإسرائيل إلى ضبط النفس بعدما أطلقت طهران تهديدات جديدة ضد الدولة العبرية، وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين “من المهم جدا أن يمارس الجميع ضبط النفس لتجنّب زعزعة استقرار المنطقة غير المستقرة أصلا”. وأكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الأربعاء أن إسرائيل سوف “تنال العقاب” بعد الهجوم الذي نسب إليها في الأول من نيسان/أبريل في سوريا.

وفي سياق متصل، قالت الولايات المتحدة، الخميس، إنها منعت موظفيها في إسرائيل وأفراد أسرهم من السفر لأغراض شخصية خارج مناطق تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع وسط تهديدات من إيران بالانتقام من إسرائيل عدوها في المنطقة.

وقالت السفارة الأميركية في تحذير أمني على موقعها على الإنترنت، الخميس، “لمزيد من الحذر، يمنع موظفو الحكومة الأميركية وأفراد أسرهم من السفر لأغراض شخصية خارج مناطق تل أبيب الكبرى بما في ذلك هرتسليا ونتانيا وإيفن يهودا والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر”.

وأضافت “يسمح لموظفي الحكومة الأميركية بالتنقل بين هذه المناطق الثلاث لأغراض شخصية”.

وتنتهج واشنطن سياسة إبلاغ جميع المواطنين الأميركيين من خلال مثل هذه التحذيرات عندما تقوم بتحديث التدابير الأمنية لموظفيها في بلد ما.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل