نتنياهو يهدد باجتياح رفح حتى وإن عارضت أميركا

فريق التحرير22 مارس 2024آخر تحديث :
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو – وكالات

هدد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، باجتياح رفح جنوب قطاع غزة حتى وإن عارضت الولايات المتحدة ذلك.

ونقلت وكالة رويترز عن نتنياهو قوله للصحفيين في أعقاب لقائه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الجمعة، إنه أبلغه أنه يقدر الدعم الأمريكي في قتال حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإن إسرائيل تعترف بأنه يتعين عليها حماية المدنيين. لكنه أكد على خطط التوغل في رفح عند السياج الحدودي الجنوبي للقطاع.

وأضاف “قلت أيضا إنه لا سبيل أمامنا لإلحاق الهزيمة بحماس يغير دخول رفح والقضاء على فلول الكتائب هناك. وأخبرته أن الأمل يحدوني في تنفيذ ذلك بدعم من الولايات المتحدة، لكن إذا اضطررنا، سنفعل ذلك بمفردنا”.

من جانبه، أكد بلينكن في تصريح للصحفيين إن بلاده تتبنى هدف إسرائيل المتمثل في هزيمة حماس وضمان أمنها على المدى الطويل، لكنه أوضح أن “عملية عسكرية برية كبيرة في رفح ليست الطريقة المناسبة لتحقيق ذلك”، وفقاً لما ذكرته رويترز.

وأشار إلى أن هذه العملية “تخاطر بقتل المزيد من المدنيين. كما تثير مخاطر من إحداث دمار أكبر للمساعدات الإنسانية، وتهدد بفرض عزلة أكبر على إسرائيل حول العالم وتعريض أمنها ومكانتها على المدى الطويل للخطر”.

وبحسب الوكالة فإن وفداً إسرائيلياً سيزور واشنطن الأسبوع المقبل لبحث المخطط العسكري الإسرائيلي حول رفح.

وأوضح بلينكن في ضوء ذلك “سنكون قادرين على أن نعرض لهم بالتفصيل… كيف يمكن تحقيق هذه الأهداف على أفضل وجه من خلال خطة عسكرية وسياسية وإنسانية متكاملة”، مضيفاً “سنضع كل ذلك على الطاولة. وبالطبع، سوف نسمع منهم أيضا”.

ويصر الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي نزح إليها ما يزيد عن مليون فلسطيني منذ بداية العملية العسكرية البرية للاحتلال في شمال ووسط القطاع، وسط تخوف من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين.

وتجدر الإشارة إلى أن اإدارة بايدن قدمت للاحتلال دعماً عسكرياً بمليارات الدولارت منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) 3 مرات في مجلس الأمن ضد وقف إطلاق النار في غزة خلال جلسات التصويت.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل