إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية

فريق التحرير13 مارس 2024آخر تحديث :

أعلنت المؤسّسة العامة للحي الثقافي، إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثريّة، في المِنطقة العربيّة.

وبحسب الإعلان، ستكون المملكة المغربية ضيف الشرف في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية 2024، وذلك بالتزامن مع العام الثقافي القطري المغربي 2024، على أن يتم اختيار دولة عربية لتكون «ضيف الشرف» في كل نسخة للجائزة، بحيث تكون المشاركة في هذه الدورة مقتصرة على المخطوطات المحققة والدراسات البحثية عن الأماكن الأثرية في تلك الدولة، بينما المشاركات ستكون متاحةً ومفتوحةً لجميع الجنسيات ولا تقتصر على المشاركين من الدولة المختارة.
وقال خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسّسة العامة للحي الثقافي “كتارا”: إنَّ إطلاق الجائزة، يأتي استكمالًا لجهود كتارا في رعاية الثقافة وحفظ التراث العربي والإسلامي، وذلك من خلال إضافة جائزة تُسهم في تحقيق المخطوطات ذات المحتوى القيّم والمساعدة على نشرها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين، بما يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي، للأمة العربية، كما أن تسليط الضوء على الآثار في المنطقة العربية، باعتبارها من أهم عناصر التراث المادي للأمم، يتيح فرصةً للوقوف على مصادر ذات قيمة تاريخية تعزز البحوث وتوسع دائرة المعارف، وتروج للسياحة في المنطقة العربية. وتشتمل الجائزة الجديدة على فئتين: الأولى، خاصة بإجراء تحقيق لمخطوطة أصلية لم يسبق نشرها، والفئة الثانية لأفضل دراسة بحثية حول أماكن أو معالم أثرية في المنطقة العربية، وذلك بشروط محددة، وسيُعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات المحققة والبحوث الأثرية المشاركة، لاختيار أفضل ثلاثِ مخطوطات محققة، وأفضل ثلاثة بحوث أثرية، على أن تصبح الأعمال المتوجة بالجائزة ملكًا لدار كتارا للنشر، ولها الحق في نشرها وتوزيعها. تقبل الأعمال المشاركة في النسخة الأولى للجائزة، اعتبارًا من 11 مارس الجاري، ولمدة ثلاثة أشهر.

ووضعت لجنةُ الجائزة شروطًا للمشاركة في الجائزة، منها ما هو مشترك بين فئتي الجائزة، وما هو خاص بكل فئة على حدة، وبالنسبة للشروط المشتركة بين الفئتين يجب ألا يقل عمر المشارك عن 22 سنة، وإرسال سيرة ذاتية وصورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وكتابة العنوان البريدي – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني، في نموذج المشاركة، وإرسال المشاركات عبر البريد الإلكتروني للجائزة:(kphprizes@Katara.net)، خلال الفترة المحددة ولن يقبل أي عمل يرسل بعد غلق باب المُشاركات. وضمن الشّروط العامة للمُشاركة كذلك تقديم خلاصة وافية حول المخطوطة المحقّقة، وكذلك بالنسبة للدراسة البحثيّة عن الأماكن الأثرية، بحد أدنى صفحتَين، مع إرفاق صورة طبق الأصل للصفحة الأولى والأخيرة من المخطوطة الأصلية موضوع التّحقيق، وصور من موقع المكان الأثري موضوع البحث.
وبالنسبةِ للشروط الخاصّة بفئة المخطوطات المحقّقة، اشترطت اللجنة المنظمة للجائزة إجراء بحث وتحقيق لمخطوطة أصلية غير منشورة من قبل وذات محتوى عربي (مكتوب باللغة العربية)، ويجب أن تكون المخطوطة موضوع البحث والتحقيق ذاتَ مضمون يشكل إضافة مميزة للثقافة العربية والمعرفة الإنسانية، وتعطي الأفضلية للمخطوطات المُتعلقة بالحضارة الإسلامية وتاريخ الأمة المُشرق، سواء كان موضوعها أدبيًا، أم تاريخيًا أم دينيًا. واشترطت اللجنةُ المنظمة أن يكون النطاق التاريخي للمخطوطة هو العصر الإسلامي بكل مراحله التاريخية المعروفة، إلى جانب إرفاق فهرست عن المخطوطة المحققة.
وبالنسبة لشروط فئة المناطق الأثرية، يجب أن يظهر البحثُ الخلفية التاريخية للآثار موضوع البحث والأثر الحضاري الذي خلّفته، مزودًا بالصور والأشكال والرسومات التوضيحية للمكان أو المعلم الأثري موضوع البحث. ويجب أن يتميز البحث المرشح للجائزة بالجدة والابتكار، وألا يكون منقولًا أو مستنسخًا من رسالة ماجستير أو دكتوراه أو من مواقع الإنترنت، ولم يسبق نشره في المجلات العلمية، أو تم تقديمُه في مؤتمر، أو تم تقييمه من قبل جائزة أخرى.
كما يجب أن يلتزم البحث أو الدراسة الأثرية بالمعايير العلمية وأن يكون مستوفيًا شروطَها، بما في ذلك توضيح الهوامش والمصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحثُ. ويجب أن تكون صفحات الدراسة الأثرية بحد أدنى 20 ألف كلمة، ولا تقبل البحوث بعدد كلمات أقل، وأخيرًا يشترط إرفاق قائمة بالمراجع والمصادر.
يحصل الفائزون الثلاثة في فئة المخطوطات المحقّقة على جوائز نقدية، بحيث يحصل الفائز الأول على مبلغ 20000 دولار، والفائز الثاني يحصل على: 15000 دولار، فيما يحصل الفائز الثالث على مبلغ 10000 دولار. ويحصل الفائزون في فئة البحوث الأثرية على ثلاثِ جوائز نقدية أيضًا، ويحصل الفائز الأول على مبلغ 20000 دولار، فيما يحصل الفائز الثاني على مبلغ: 15000 دولار، ويحصل الفائز الثالث على مبلغ: 10000 دولار.

إعلان جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية
المصدر وكالة الأنباء القطرية قنا
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل