وفاة الكويتي محمد الشارخ أول من أدخل العربية إلى الكمبيوتر

فريق التحرير7 مارس 2024آخر تحديث :
رحيل رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، مؤسس شركة “صخر” لبرامج الحاسب

توفي رجل الأعمال الكويتي محمد عبد الرحمن الشارخ، يوم الأربعاء، عن عمر ناهز (82 عاما)، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “صخر” لبرامج الحاسب، وأول من أدخل اللغة العربية للكومبيوتر.

ونعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت الفقيد عبر منشور على منصة إكس جاء فيه “يعد الراحل محمد الشارخ أول من أدخل اللغة العربية إلى الحواسيب، في التاريخ، وطور القارئ الآلي، والترجمة الآلية والنطق الآلي، وهو مؤسس ورئيس شركة صخر”.

ولد محمد الشارخ في عام 1942، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأميركية.

وحصل الشارخ على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في 2021، وجائزة الدولة التقديرية للعام 2018 من بلده الكويت.

خصص الشارخ كل جهوده لشركة صخر التي أسسها في 1982، كشركة كويتية تابعة لشركة العالمية للإلكترونيات التي نُقل مقرها إلى القاهرة خلال فترة غزو الكويت سنة 1990، حيث طورت تقنيات متقدمة عديدة وتركت علامات بارزة في صناعة تقنية المعلومات.

إنجازات كبيرة للشارخ
حقق إنجازات عدة خلال مسيرته المهنية، منها تطوير برنامج القرآن الكريم، وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للكمبيوتر، وكذلك أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية ونطق الحروف العربية في العام.

ومن إنجازاته أيضا الترجمة من العربية وإليها وترجمة التخاطب الآلي وتطوير برامج تعليمية وتثقيفية عديدة، وتعليم البرمجة للناشئة، ونشر كتب تعليم الحاسوب وتدريب المدرسين، وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

وأنشا الشارخ المعجم العربي المعاصر (معجمي)، وكذلك أرشيف المجلات الثقافية والأدبية الذي يمثل ذاكرة للثقافة العربية، ويشتمل على 13 ألف عدد من المجلات التي صدرت منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى 2010.

يقول على موقع أرشيف الشارخ “لا يعرف قيمة أَرشيف (صخر) للمجلات العربية إلا من صرف الوقت والجهد للبحث عن مقال نشر في مجلة صدرت في القرن التاسع عشر أو بداية القرن العشرين (كالمقتطف) و(المشرق) و(لغة العرب)”.

مشروع كتاب في جريدة
حصل الشارخ على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة سنة 1965 والماجستير من كلية وليامز الأمريكية، وعمل نائبا لمدير الصندوق الكويتي للتنمية، وعضوا في مجلس إدارة البنك الدولي في واشنطن، وأسس بنك الكويت الصناعي، كما أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والسعودية.

وأنشأ مراكز تدريب عدة في دول عربية مختلفة وهو مؤسس مشروع (كتاب في جريدة)، بالتنسيق مع اليونسكو في 1997 وأحد ممولي مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة، وأيضا أحد المساهمين في تأسيس معهد العالم العربي بباريس، طبقا لبيان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وللراحل محمد الشارخ مساهماته الإبداعية الأدبية، فقد نشر في العام 1968 أول قصة كتبها بعنوان “قيس وليلى”، كما صدرت له 3 مجموعات قصصية منشورة، عبارة عن 10 قصص تم نشرها عام 2006، و”الساحة” نشرت عام 2012، و”أسرار” ونشرت عام 2017، كما نشر رواية “العائلة” عام 2018.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل