على أعتاب الثورة السورية.. مالك جندلي يحيي أمسية موسيقية بواشنطن

فريق التحرير29 فبراير 2024آخر تحديث :
الموسيقار السوري الأمريكي مالك جندلي

أعلن الموسيقي السوري مالك جندلي وجامعة جورج مايسون وأوركسترا “فيرفاكس” السيمفونية، تقديم العرض الموسيقي لـ”كونشيرتو الكلارينيت”، وذلك في التاسع من آذار/مارس المقبل.

وقال جندلي على حسابه في “تويتر” إن هذا العمل الموسيقي الذي يأتي على أعتاب الثورة السورية، رسالة محبّة وسلام، وتخليد لأرواح ضحايا الظلم في كل زمان ومكان”. وأضاف: “ستكون الأمسية أكثر من مجرد حفل؛ إنها تجسيد لأملنا المشترك في عالم يعمّه السلام والعدل، وعهد بالتزامنا تجاه الكرامة الإنسانية والحرية.

ويصادف العرض الذكرى الثالثة عشرة للثورة السورية، التي كان من أوائل المناصرين لها منذ اندلاعها عام 2011.

وأوضح الجندلي أنه سيكون “مُحاطاً بمواهب استثنائية، بما في ذلك عازف الكلارينيت العالمي أنتوني مغيل، وأوركسترا فيرفاكس السمفونية بقيادة المايسترو كريستوفر زيميرمان”.

وسيكون إلى جانبهما 75 موسيقياً من فرقة أوركسترا “فيرفاكس” السيمفونية التي يقودها المايسترو العالمي زيميرمان.

وسيقدم الجندلي خلال الأمسية الموسيقية سيمفونيته الـ 6 “وردة الصحراء”، والسيمفونية الـ 3 “إيرويكا” لبيتهوفن، وسيمزج عرض “كونشيرتو الكلارينيت” الألحان الشعبية بالأشكال التقليدية.

ويتألف العمل من ثلاث حركات مبنية على ألحان تنتمي إلى القوالب الشرقية، كالسماعيات والبشرف ورقصات اللونغا. ويعتبر مالك جندلي ألبومه “كونشيرتو الكلارينيت”، بأنه حصيلة محاولاته للحفاظ على الهوية الثقافية السورية وتقديمها عالمياً، من خلال توظيف نظريات علوم الموسيقى، ومزج المقامات الشرقية مع النظرية الهارمونية للموسيقى الكلاسيكية، ومن خلال توظيف آلة الكلارينت مع الأوركسترا.

وهذا استمرار لرحلة الفنان في الإنتاج الموسيقي الذي يهدف إلى الحفاظ على التراث الموسيقي السوري، وتقديمه مع الفرق السيمفونية حول العالم، كما هو الحال في إصدارات الجندلي سابقاً، ولا سيما خلال جولته العالمية “صوت أطفال سورية الأحرار” التي جابت القارات الخمس.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل