البطالة 89% شمال غربي سوريا وتزيد الهجرة والجريمة

فريق التحرير17 فبراير 2024آخر تحديث :
عمال مياومة ينتظرون عرض عمل في دوار المحراب بمدينة إدلب – المصدر: الشرق الأوسط

أعلن فريق “منسقو استجابة سوريا” عن وصول وسطي معدلات البطالة بين السكان المدنيين في منطقة شمال غربي سوريا إلى نسبة 88.74 بالمئة، محذراً من آثارها السلبية التي تؤدي إلى هجرة الشباب وارتفاع معدلات الجريمة وزيادة مستويات الفقر بين المدنيين في المنطقة.

وبحسب بيان للفريق نشره اليوم السبت، فقد قسّم الفريق معدلات البطالة حسب شرائح السكان، فأوضح أن البطالة بين السكان المحليين من الذكور تصل إلى 75.28 %، ونحو 93.15 % بين الإناث، وتصل بين السكان النازحين والمهجرين قسرياً إلى 89.9 % بين الذكور، ونحو 96.75 % بين الإناث.

واستعرض بيان الفريق أبرز أسباب البطالة، وهي عدم توفر فرص العمل، وعدم وجود الخبرة الكافية وضعف التدريب والكفاءات الوطنية وعدم توافر الخبرات العملية لمعظم الخرجين عدم وجود متابعه ودعم من مكان تخرجهم.

وأوضح بيان الفريق أن توظيف وعمل بعض الشباب في أعمال وأشغال مؤقتة ولا تحتاج لخبرات وأجور متدنية جداً لا تكفي لتحقيق أي هدف من أهدافه ولا تزيد من خبراته، فتظل مشكلة البطالة قائمة، وأن استغلال أزمة الشباب وتشغيلهم عمالة مؤقتة بدون عقود ولمدة قصيرة ومتقطعة، لا يستطيع من خلالها الشباب تحقيق أي تقدم في حياتهم المادية والعملية.

واستعرض فريق منسقو استجابة سويا عددا من الحلول والمقترحات لمشكلة البطالة، من أبرزها: ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق، وتوفير البدائل والعمل على إقامة المشروعات كي تتسع لأكبر قدر من الأيدي العاملة، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب والدعم المادي للمشروعات الصغيرة، وضرورة الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية والتي من شأنها استقطاب عدد كبير من اليد العاملة إذا ما توفر الدعم اللازم لها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل