غارة أميركية تقتل قياديين في مليشيا الحشد والعراق يستنكر

فريق التحرير8 فبراير 2024آخر تحديث :
هجوم بمسيرة أميركية اسفر عن مقتل القياديين بمليشيا حزب الله العراقي في بغداد – أسوشييتد برس

قتل القيادي في مليشيا كتائب حزب الله العراقي وسام محمد صابر (الشهير بأبو باقر الساعدي) في قصف بمسيرة أميركية في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد، أمس الأربعاء.

وأكدت مصادر أمنية عراقية أن الهجوم أسفر عن مقتل أبو باقر الساعدي مسؤول الدعم اللوجستي في مليشيا كتائب حزب الله العراقي، وأركان العلياوي مسؤول جمع المعلومات في المليشيا.

وفرضت القوات الأمنية طوقا حول السيارة المستهدفة، وقام الدفاع المدني بإخماد النيران التي اندلعت في السيارة نتيجة القصف.

وكانت القيادة المركزية الأميركية، أعلنت مساء الأربعاء، تنفيذ ضربة في العراق أسفرت عن مقتل قيادي بمليشيا كتائب حزب الله، المنضوية في صفوف مليشيات الحشد الشعبي “الشيعي”، وأوضح بيان القيادة المركزية الأميركية أن القيادي بالكتائب الذي قتل في الهجوم “مسؤول عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة”.

وفي حين توعدت مليشيا حركة النجباء “بالثأر” من الولايات المتحدة قائلة إنه سيصبح قضيتها الأولى من الآن فصاعداً، علق زعيم مليشيا “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي على مقتل الساعدي قائلا إن الضربة الأميركية تمثل انتهاكا لسيادة العراق و”دليلا على الاستهانة والاستهتار الأميركي بالعراق حكومة وشعبا”.

ومن جهته، أعلن رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي، اللواء تحسين الخفاجي في بيان الأربعاء، أن الهجوم الأمريكي على قائد في مليشيا الحشد الشعبي في بغداد يعد “انتهاكا عدائيا” لسيادة العراق، ويقوض جميع الاتفاقات بين العراق والولايات المتحدة، ويجر المنطقة إلى تداعيات خطيرة.

وأضاف “نحمل الولايات المتحدة وقوات التحالف مسؤولية هذا الهجوم الذي يهدد أمن ورفاهية العراق”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل