نظام الأسد يرفع الرواتب 50% ويضاعف سعر الخبز

فريق التحرير6 فبراير 2024آخر تحديث :
سعر الخبز يرتفع في سوريا إلى جانب ارتفاع أسعار الوقود – أرشيف

رفع نظام الأسد، مساء الإثنين، بموجب مرسومين تشريعيين رئاسيين الرواتب والأجور لكل من العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين في القطاعين العام والخاص، بنسبة 50%، تزامناً مع مضاعفة أسعار الخبز، ورفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة.

وبحسب وكالة سانا التابعة لنظام الأسد فقد أصدر رئيس النظام بشار الأسد المرسومين التشريعيين رقم (7) و(8) القاضيين بإضافة نسبة 50 بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين، وتشمل الزيادة المشاهرين والمياومين والمؤقتين، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين أم بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط أو بموجب صكوك إدارية، وكذلك العاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.
وزاد المعاش التقاعدي لأصحاب المعاشات التقاعدية، من العسكريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة بنسبة 50%.
وكان الأسد قد أصدر مرسومين مماثلين في آب/أغسطس 2023، قضيا بزيادة 100% على الرواتب والأجور كل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، وكذلك أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين.

وبالتزامن مع زيادة الأجور والرواتب، رفعت حكومة نظام الأسد سعر ربطة الخبز التمويني المدعومة 100%، وسعر ليتر المازوت المدعوم المقدم للأفران بنوعيها العام والخاص نحو 200%.
وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في نظام الأسد في بيان، إن الوزارة عدّلت سعر ربطة الخبز التمويني زنة 1100 غرام للمواطن، من 200 إلى 400 ليرة سورية في الأفران العامة والخاصة، أي بنسبة 100%.
وأضافت أنها عدّلت كذلك سعر المازوت المدعوم المقدم للأفران العامة والخاصة من 700 إلى 2000 ليرة، أي بنسبة 185%.
ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن الوزارة قولها إن السعر الجديد “ليس رفعاً لسعر الربطة بقدر ما هو مساهمة من المواطن في تحمل جزء بسيط من عبء التكلفة لضمان استدامة تدفق وتوفر هذه المادة الأساسية”، مضيفةً أن تكلفة تأمين الرغيف اليومية ارتفعت إلى “ما يزيد عن 7 آلاف ليرة”.
ولم تتطرق الزيادة إلى الخبز السياحي، والتي ارتفعت بدورها مع نهاية كانون الثاني/يناير، إلى 11 ألف ليرة سورية للربطة الكبيرة، بينما ارتفع سعر الربطة الصغيرة إلى 6500 ليرة.

وأمس الأحد، رفعت حكومة نظام الأسد أسعار المحروقات والمشتقات النفطية بنسب متفاوتة، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من شهر، حيث أصبح سعر بنزين “أوكتان 90” 10500 ليرة لليتر الواحد بدلاً من 10 آلاف.

كما رفعت سعر بنزين “أوكتان 95” من 12680 ليرة إلى 13825، في حين ارتفع سعر المازوت الحر في النشرة الأخيرة من 11675 ليرة إلى 12425 ليرة لليتر الواحد.

وحددت الوزارة سعر طن الفيول بـ7 ملايين و479 ألفاً و550 ليرة، وسعر طن الغاز السائل بـ11 مليوناً و219 ألف ليرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل