إسرائيل تغتال قائدا بارزا في مليشيا حزب الله بجنوب لبنان

فريق التحرير8 يناير 2024آخر تحديث :
طائرة مسيرة إسرائيلية تغتال القيادي في مليشيا حزب الله وسام طويل في جنوب لبنان

قتل قيادي عسكري بارز في مليشيا حزب الله الإثنين في قصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارته في جنوب لبنان، في وقت يثير التصعيد عند الحدود الخشية من توسع نطاق الحرب في غزة.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن القيادي في مليشيا حزب الله وسام طويل قتل بغارة من طائرة مسيرة لجيش الاحتلال إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة خربة سلم” الواقعة على بعد نحو 11 كيلومترا من الحدود مع فلسطين المحتلة.

وبحسب المصادر، فإن القيادي الميداني وسام طويل كان يتولى مسؤولية قيادية في إدارة عمليات مليشيا حزب الله في الجنوب”.

ونعى الإعلام الحربي في مليشيا حزب الله اللبناني في بيان مقتضب لها اليوم مقتل القائد في صفوفها وسام حسن طويل “الحاج جواد” من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، وإصابة آخر كان برفقته.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية تبادلا يوميا للقصف بين مليشيا حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي. ويعلن الحزب استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية، بينما يردّ جيش الاحتلال بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف “بنى تحتية” وتحركات مقاتلين.

لكنّ الخشية من توسّع نطاق الحرب تصاعدت بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري مع ستة آخرين الثلاثاء بضربة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل مليشيا حزب الله. وقالت السلطات اللبنانية وحزب الله وحماس وواشنطن إن إسرائيل نفذت العملية، فيما لم تعلق إسرائيل.

ومنذ بدء التصعيد عبر الحدود، قتل 181 شخصا في لبنان، بينهم 135 عنصرا من الحزب، وفق حصيلة جمعتها فرانس برس.

وأحصى جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهته مقتل 14 شخصاً بينهم تسعة عسكريين.

ونبّه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت من بيروت، حيث التقى ممثلين عن مليشيا حزب الله، إلى ضرورة تجنّب “جر لبنان إلى نزاع إقليمي” مخاطباً الإسرائيليين بالقول “لن يخرج أحد منتصراً من نزاع إقليمي”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل