جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام “العدل الدولية” بالإبادة في غزة

فريق التحرير30 ديسمبر 2023آخر تحديث :
يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي “حربا مدمرة” على غزة – وكالات

قدمت جنوب إفريقيا طلبا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد إسرائيل لما وصفته بأنه “أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني” في قطاع غزة، على ما أعلنت المحكمة الجمعة، فيما أعربت إسرائيل عن “اشمئزازها” من الاتهام.

وسبق أن وجهت جنوب إفريقيا مرارا انتقادات شديدة إلى قصف الاحتلال الإسرائيلي المدمر في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

وأكّدت جنوب إفريقيا أن “أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة (…) لتدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإثنية الأوسع أي الفلسطينيين”، حسبما أفادت محكمة العدل في بيان.

وتشمل الأفعال “قتل الفلسطينيين في غزة، وإلحاق الأذى الجسدي والنفسي بهم، وفرض ظروف معيشية عليهم من شأنها أن تؤدي إلى تدميرهم جسديا”، بحسب جنوب إفريقيا.

وأضافت جنوب إفريقيا “تعزى جميع هذه الأفعال إلى إسرائيل، التي فشلت في منع الإبادة الجماعية وترتكب إبادة جماعية في انتهاك واضح لاتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها”.

ورأت أن إسرائيل، بما في ذلك كبار مسؤوليها، الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الدفاع، تعبر عن نية الإبادة الجماعية.

وعلق الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حيات على الاتهام عبر منصة إكس قائلا إن “إسرائيل ترفض باشمئزاز… التشهير الذي نشرته جنوب إفريقيا والطلب الذي تقدمت به أمام محكمة العدل الدولية” في لاهاي.

وأضاف “تفتقر ادعاءات جنوب إفريقيا إلى أساس واقعي وقانوني وتشكّل استغلالًا خسيسًا ومهينًا للمحكمة”، متهّما بريتوريا بـ”التعاون مع منظمة إرهابية”، في إشارة إلى حركة حماس.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل