“القسام” تعلن استهداف 100 آلية إسرائيلية في آخر 5 أيام

المعارك تشتد بين المقاومة وجيش الاحتلال في خان يونس ووسط قطاع غزة

فريق التحرير16 ديسمبر 2023آخر تحديث :
المقاومة الفلسطينية استهدف عشرات الآليات الإسرائيلية في معارك غزة

أعلنت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الجمعة، استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية في محاور القتال في قطاع غزة، خلال الأيام الخمسة الأخيرة.

وقال متحدث “القسام” أبو عبيدة، في كلمة مسجلة، إن مقاتليهم “تمكنوا في الأيام الخمسة الأخيرة من استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية في محاور العدوان في قطاع غزة”.

وأوضح أن عناصر “القسام” أوقعوا قتلى وجرحى في صفوف الجيش “من خلال تنفيذ كمائن خلال الأيام 5 الماضية”، مشيرا إلى أن “أعداد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي أضعاف ما تعلن عنه حكومتهم”.

وتابع أن مقاتلي القسام “استخدموا قذائف مضادة للتحصينات وهدم البيوت على رؤوس الجنود الإسرائيليين”.

ودعا أبو عبيدة، في كلمته، “أحرار الأمة ومقاتليها إلى تصعيد الفعل الميداني ضد العدو في كل الجبهات”.

وميدانياً، اشتدت المعارك بين مقاتلي الفصائل الفلسطينية المسلحة وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وسط عزلة كاملة لسكان القطاع عن العالم الخارجي جراء انقطاع خدمات الاتصال والإنترنت منذ نحو 24 ساعة متواصلة، ما يعيق خدمات الإسعاف والدفاع المدني ويحرم الفلسطينيين القابعين تحت القصف من الاطمئنان على بعضهم.

وامتدت هذه الاشتباكات، صباح الجمعة، لتصل شرق مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب القطاع؛ والمصنفة إسرائيليا ضمن المناطق “الآمنة”، لكنها شهدت إلى جانب ذلك قصفا عنيفا أسفر عن قتلى وجرحى وفق مصادر طبية.

وفي مناطق مختلفة من القطاع، شنت المقاتلات الحربية والآليات المدفعية الإسرائيلية غارات مكثفة أسفرت أيضا عن قتلى وجرحى وفق المصادر ذاتها.

ورغم اشتداد المعارك، فإن كتائب القسام الجناح المسلح لحركة “حماس قصفت “القدس المحتلة برشقة صاروخية ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين (في قطاع غزة)”.

وقالت القناة “12” الإسرائيلية إنها “المرة الأولى منذ شهر ونصف الشهر التي تدوي فيها صفارات الإنذار بمدينة القدس”.

** المناطق الجنوبية
مع عزلة القطاع، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على المناطق الجنوبية من قطاع غزة منذ ساعات الفجر الأولى.

في مدينة خان يونس، نفذت المقاتلات والآليات المدفعية غارات على منازل ومواقع ومدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

كما استهدفت المدفعية والطائرات محيط مستشفى ناصر ومناطق قريبة منه.

وتركزت المعارك في المحاور الشرقية والشمالية من المدينة ووسطها، فيما يرى مراقبون فلسطينيون أن هذا الاحتدام “يعكس رغبة الجيش في التقدم داخل خان يونس لكن المقاومة العنيدة التي يواجهها من المقاومة تفشل هذه المساعي”.

هذه الاشتباكات امتدت وصولا إلى شرق مدينة رفح، التي شهدت قصفا إسرائيليا عنيفا، خاصة في حي الجنينة شرق المدينة والذي استهدف فيه الجيش قرابة 5 منازل مأهولة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى ودمار كبير في المنطقة.

ومؤخرا، تجدد القصف المدفعي للمنطقة الشرقية لمدينة رفح.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل الرائد (احتياط) شاي أورئيل بيزم (23 عاما) وهو قائد دبابة في الكتيبة التاسعة، الجمعة في معركة جنوب القطاع، ليرتفع بذلك عدد الجنود والضباط الإسرائيليين القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 449، بينهم 118 منذ بداية المعارك البرية في 27 من الشهر ذاته.

** المنطقة الوسطى
كما شهدت المناطق الشرقية من المنطقة الوسطى لقطاع غزة معارك عنيفة بين مقاتلي المقاومة وقوات جيش الاحتلال.

وشهدت مناطق ومخيمات في المنطقة الوسطى غارات إسرائيلية مكثفة، استهدفت في معظمها منازل لمدنيين، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، وفق مصادر طبية.

بدورها، أعلنت “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة “حماس”، الجمعة، استهداف جنود إسرائيليين بمنطقة “جحر الديك” وسط قطاع غزة، أوقعتهم بين قتيل وجريح.

وقالت الكتائب في بيان على منصة تلغرام: “تمكن مجاهدو القسام من استهداف مبنى في منطقة جحر الديك يتحصن به عدد من جنود الاحتلال، بقذيفة TBG بشكل مباشر، وإيقاعهم بين قتيل وجريح”.

وفي بيان آخر، أوضحت “القسام” أن عناصرها تمكنوا من “الاشتباك مع 10 جنود من نقطة صفر داخل خيمة عسكرية للعدو في منطقة جحر الديك” وسط القطاع.

كما تمكن مسلحو “القسام” من “الاستيلاء على قطعة سلاح M16 من أحد الجنود (الإسرائيليين)، وعادوا إلى قواعدهم بسلام”، وفق البيان.

** المنطقة الشمالية
شهدت مناطق شمال قطاع غزة اشتباكات وقصفا بريا وجويا مكثفا، في بلدة بيت لاهيا ومخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين، ومدينة غزة.

واستهدف القصف المدفعي مناطق مختلفة من مدينة غزة كان مكثفا وشبه متواصل، طال مدرسة “الجرجاوي” في حي الدرج شرق المدينة، والتي تؤوي نازحين فلسطينيين ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، بحسب مصادر طبية، تم نقلهم إلى المستشفى المعمداني.

كما استمرت المعارك بين مقاتلي المقاومة الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بمدينة غزة ومناطق شمالي القطاع.

وفي بيان لها، قالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت “تجمعات عسكرية للعدو في شمال غرب مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون”.

من جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، العثور على 3 جثث لأسرى إسرائيليين في غزة، بينهم جنديان.

ولم يوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي تفاصيل أكثر بشأن عملية العثور على جثث المخطوفين أو أماكنها بالضبط، بينما لم تصدر حركة “حماس” أي تعليق فوري بشأن بيان الجيش.

وتقول إسرائيل إن عشرات الإسرائيليين ما زالوا أسرى لدى “حماس” داخل قطاع غزة، بينما تطالب “حماس” بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق الأسرى لديها.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل