القصف يتواصل على غزة وشهداء العدوان الإسرائيلي 17700

مقتل 5 جنود إسرائيليين في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في غزة

فريق التحرير9 ديسمبر 2023آخر تحديث :
قصف إسرائيلي في خانيونس جنوب قطاع غزة – (Getty Images)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، مساء السبت، ارتفاع حصيلة “العدوان الإسرائيلي” على القطاع إلى 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 مصابا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة، في بيان، “وصل للمستشفيات خلال الساعات الماضية 210 شهداء و2300 إصابة، ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات”.

وأضاف “خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال (الإسرائيلي) 20 مجزرة مروعة وأباد عائلات بكاملها، ووصلتنا عشرات المناشدات من مواطنين في الأحياء السكنية والمدارس، بينها مدرسة خليفة، شمال غزة، التي ارتكب الاحتلال فيها مجزرة بشعة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى”.

وأوضح القدرة، أن “الإجرام الإسرائيلي والإبادة الجماعية لسكان قطاع غزة فاق الوصف وحدود العقل لإنهاء الوجود الفلسطيني بدعم أمريكي وأوروبي منافي للإنسانية”.

وذكر أن القوات الإسرائيلية “مازالت تستمر في حصار مستشفيي كمال عدوان، والعودة، شمال قطاع غزة”.

ولفت القدرة، إلى أن “قناصة الاحتلال التي تحاصر مستشفى العودة، أقدمت خلال الساعات الماضية على قتل اثنين من الكوادر الصحية، وقتل وجرح العديد من النساء الحوامل عند وصولهن للمستشفى للولادة”.

وتابع “تم استهداف سيارة إسعاف خلال عملها في إخلاء الجرحى بمنطقة مستشفى غزة الأوروبي مما أدى إلى إصابة مسعفين وإلحاق أضرار في سيارة الإسعاف ليرتفع بذلك عدد السيارات الإسعاف المستهدفة إلى 57”.

وحول وضع مستشفيات جنوب القطاع، قال القدرة، إنها “فقدت قدراتها الاستيعابية وعاجزة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وعشرات الجرحى يفقدون حياتهم”.

وبشأن خروج المرضى للعلاج خارج القطاع، أوضح أن “الآلية المتبعة في خروج الجرحى لازالت مقيدة وعقيمة وتساهم في قتل مئات الجرحى، ونطالب بإيجاد آلية فاعلة للعلاج بالخارج للحفاظ على حياة الجرحى”.

وطالب بـ”بتوفير ممر إنساني آمن لدخول كميات كبيرة من المساعدات الطبية والوقود، ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة”.

كما طالب بـ”العمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي، والذي يمثل الأمل الوحيد أمام حاجة الجرحى والمرضى شمال غزة”.

وميدانيا، كثفت قوات الاحتلال هجماتها على جميع مناطق قطاع غزة جوا وبرا وبحرا، وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة على نحو عشوائي، ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان ومصادر إعلامية أن “مخيم جباليا يتعرض لقصف عنيف وعشوائي من المدفعية الإسرائيلية التي تتمركز بالقرب منه”.

كما تواصلت الاشتباكات المسلحة بين عناصر من الفصائل الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غزة في حيّ الشجاعية وحي الزيتون ومخيم جباليا، وجنوباً في محاور مدينة خانيونس خصوصاً، بينما واصل طيران الاحتلال التمهيد الناري لعمليات التوغل بقصف عنيف على أحياء سكنية مكتظة، كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

وفي الأثناء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، مقتل 4 من جنوده في معارك جنوبي قطاع غزة، وخامس متأثرا بجراحه في الهجوم الذي شنته حركة “حماس” على مستوطنات ومواقع عسكرية بغلاف القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال منذ بداية الحرب ، إلى 425، وفق بيانات الجيش.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة وحصارا خانقا على كافة أنحاء قطاع غزة، تسبب بدمار هائل بالبنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل