الجيش الإسرائيلي يعتقل مدير مستشفى الشفاء في غزة وعدد من الكادر الطبي

فريق التحرير23 نوفمبر 2023آخر تحديث :
مجمع الشفاء الطبي في غزة – رويترز

حرية برس:

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، اعتقال مدير مستشفى الشفاء وعدد من الكادر الطبية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء ذلك في بيان للوزارة حول الحادثة، أوضحت فيه أنه تم إبلاغهم من قبل منظمة الأمم المتحدة “بوجود تنسيق عبر منظمة الصحة العالمية لإخلاء المتواجدين في مجمع الشفاء الطبي” المحاصر من قبل جيش الاحتلال.

وقالت إنه بناء على هذا التنسيق “تحركت يوم أمس قافلة من الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الصحة العالمية لإخلاء جزء من المرضى والطواقم الطبية”، إلا أن جيش الاحتلال قام بتوقيف القافلة على حاجز “بين شمال قطاع غزة وجنوبه لنحو سبع ساعات، حيث تم التعامل خلالها بعنف شديد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المرضى والمرافقين والطواقم الطبية المصاحبة وقد انتهى الأمر باعتقال عدداً منهم وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية”.
وحملت الوزارة الأمم المتحدة المسؤولية “الكاملة” عما حدث، حيث أن هذه القافلة خرجت بوجود طواقمها وتحت رايتها، مطالبة الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات المناسبة والعاجلة.

وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تقدم “أي تقرير للوزارة لتوضيح ما حدث بما في ذلك أعداد وأسماء المعتقلين”، منوهاً إلى أن “عدم القدرة على التواصل مع مجمع الشفاء الطبي” ما جعل من الصعوبة على الوزارة معرفة عدد وأسماء الذين تم اعتقالهم، وسط تخوف من “تصفية هذه الطواقم” من قبل جيش الاحتلال.

كما حملت الوزارة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين وسلامتهم.

وقررت وزارة الصحة على خلفية هذه الحادثة “وقف التنسيق الكامل مع منظمة الصحة العالمية في موضوع إخلاء باقي الجرحى والطواقم الطبية إلى حين تقديم تقرير يوضح ما حدث والإفراج عن المعتقلين”.

من جانبها أدانت “حماس” في بيان لها اعتقال ألو سليم وعدد من الكوادر الطبية، ووصفته بالعمل “الدنيء والخسيس” ولا يمكن أن تمارسه إلا “جهة فاقدة لكافة معاني الإنسانية والأخلاق، إضافة لكونها جريمة وانتهاك فاضح للمواثيق الدولية التي كفلت عدم التعرض للكوادر الطبية في جميع الأوقات بما في ذلك أوقات الحروب”.

وطالبت حماس “الجهات الدولية، ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، والذين كان الدكتور محمد، على تواصل معهم، بالضغط على جيش الاحتلال لتأمين إطلاق سراحه وجميع الكوادر الطبية الذين تم اعتقالهم فقط لمجرد بقائهم، تأديةً لواجبهم ورسالتهم الإنسانية واحتراماً لشرف مهنة الطب”.

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد أفادت في وقت سابق، نقلاً عن مصادر عسكرية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة “محمد أبو سلمية” برفقة عدد من الموظفين، مشيرة إلى تحويل أبو سلمية إلى جهاز الأمن العام الإسرائيلي للتحقيق معه.

يذكر أنه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، زعم جيش الاحتلال وجود أنفاق لحركة حماس نحن مستشفى الشفاء، ووجود أسلحة خفيفة بعد اقتحامه.

وجعل جيش الاحتلال الإسرائيلي من المستشفيات أهدافاً، متعمداً استهدافها بزعم وجود أنفاق داخلها مرتكباً المجازر بحق الجرحى والمصابين والكوادر الطبية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل