ضحايا غزة 11320 شهيدا والاحتلال يواصل حصار المستشفيات

3600 مفقودا في غزة، منهم 1755 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض

فريق التحرير14 نوفمبر 2023آخر تحديث :
ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة – وزارة الصحة في غزة

في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات وحصارها، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول الماضي إلى 11 ألفا و320 شهيدا.

وقال المكتب الإعلامي في بيان: “بلغ عدد الشهداء 11.320، بينهم 4.650 طفلا و3.145 امرأة “.

وأضاف البيان: “بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 198 ما بين طبيب وممرض ومسعف، كما واستشهد 22 من رجال الدفاع المدني، واستشهد أيضا 51 صحفيا”.

وأوضح أن “عدد الإصابات بلغ 29.200 إصابة، أكثر من 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء”.

وتحدث عن “3.600 مفقود، منهم 1.755 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض”.

وذكر أنه “خلال الأيام القليلة الماضية ارتقى 40 شهيدا داخل أسوار مجمع الشفاء الطبي منذ أن بدأ حصاره فعليا (قبل 5 أيام) من قبل جيش الاحتلال (الإسرائيلي) واستهداف كل شيء يتحرك بداخله، وبسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي ونفاد الوقود”.

وأضاف: ” الطواقم الطبية داخل مجمع الشفاء تمكنت اليوم من دفن 82 شهيدا في مقبرة جماعية داخل المجمع بسبب تعنت الاحتلال الذي مازال يحاصر المجمع بشكل كامل”.

وعلى صعيد المرافق الطبية، قال البيان: “خرج عن الخدمة نتيجة العدوان الإسرائيلي 25 مستشفى و52 مركزا صحيا، كما استهدف الاحتلال 55 سيارة إسعاف”.

وحول الأضرار المادية، أوضح البيان أن “عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي بلغت 42.000 وحدة سكنية، إضافة إلى 223.000 تعرضت للهدم الجزئي، وهذا يعني أن حوالي 60 بالمئة من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي”.

ومع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ39، تتواصل المعارك الضارية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال في عدة محاور بالقطاع، فيما يستمر الاحتلال في تحريضه الواضح لمواصلة استهداف المستشفيات وحصارها في مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني.

وبالمقابل، ذكرت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، أن مقاتليها تمكنوا صباح اليوم من الإجهاز على 9 جنود صهاينة وتدمير 22 آلية صهيونية كلياً أو جزئياً في كافة محاور التوغل في قطاع غزة، وأعلنت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها قصفت موقع “كرم أبو سالم” وقاعدة “اميتاي” برشقات صاروخية مركزة.

وذكرت وزارة الداخلية في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي قصف بالمدفعية شارعي العيون والجلاء ودوار أبو علبة وسط مدينة غزة بشكل مكثف.

واستشهدت فلسطينية وأصيب عدد آخر من المدنيين، جراء استهداف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة “شعت” في حي الأمل بخانيونس جنوب القطاع.

وفي مستشفى الشفاء دفن الكادر الطبي بالتعاون مع بعض النازحين جثامين 179 شهيداً في قبر جماعي، فيما واصلت قوات الاحتلال حصار مستشفيات غزة وقطع شارع صلاح الدين بجواجز إسمنتية.

ومنذ 39 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت أوضاعا إنسانية وصحية كارثية، إذ نزح نحو 1.5 مليون نسمة من أصل 2.3 مليون من منازلهم جراء القصف المتواصل ومنع إمدادات الغذاء والماء والأدوية والكهرباء.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل