مسؤول بالجيش الأمريكي : قواتنا في سوريا استهدفت 4 مرات خلال 24 ساعة

فريق التحرير13 نوفمبر 2023آخر تحديث :
قاعدة للقوات الأميركية في سوريا – أرشيف

قال مسؤول بالجيش الأمريكي يوم الاثنين إن القوات الأمريكية والدولية المتمركزة في شمال شرق سوريا تعرضت للاستهداف أربع مرات على الأقل بطائرات مسيرة وصواريخ في الساعات الأربع والعشرين الماضية، مضيفا أنه لم تقع إصابات ولم تحدث سوى أضرار طفيفة.

وأضاف المسؤول لرويترز أن القوات الأمريكية تعرضت للاستهداف ثلاث مرات مساء الأحد، منها هجومان بالقرب من حقل العمر النفطي وعلى قاعدة أمريكية في الشدادي.

وقال المسؤول إن قوات أمريكية أطلقت النار على عدة طائرات مسيرة في منطقة إنزال رميلان صباح الاثنين، مضيفا أن طائرة منها أُسقطت لكن طائرة أخرى ألحقت أضرارا بأربع خيام.

وجاءت الهجمات بعد أن نفذت الولايات المتحدة غارتين جويتين يوم الأحد على منشآت قالت إن الجماعات المتحالفة مع إيران تستخدمها، وهي ثالث ضربة تنفذها في سوريا منذ عدة أسابيع.

وتعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف للهجوم ما لا يقل عن 40 مرة في العراق وسوريا منذ أوائل أكتوبر تشرين الأول. وذكرت بيانات ورد أنها صادرة عن الجماعات المسلحة أن الهجمات تأتي ردا على الدعم الأمريكي لإسرائيل في الحرب على غزة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن 56 جنديا أمريكيا على الأقل تعرضوا لإصابات عدة، بدءا من الإصابات الطفيفة وحتى إصابات الدماغ، لكنهم عادوا جميعا إلى الخدمة.

وتُحمِّل الولايات المتحدة جماعات مدعومة من إيران المسؤولية عن هذه الهجمات، وهو ما نفته طهران قائلة إن هذه الجماعات تتصرف بمحض إرادتها.

ولدى الولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 في العراق، وتقول إنهم في مهمة لتقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية التي تحاول منع عودة تنظيم الدولة الإسلامية.

واستولى مسلحو التنظيم في 2014 على مساحات شاسعة من الأراضي في البلدين، قبل طردهم منهما لاحقا. 

ويقول محللون أمنيون إن هناك مخاوف متزايدة من تفاقم الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وانتشاره في الشرق الأوسط، الأمر الذي سيؤدي إلى استهداف القوات الأمريكية المتمركزة في قواعد معزولة.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل