حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة ترتفع إلى 4651

قافلة مساعدات ثانية تنتظر على الجانب المصري

فريق التحرير22 أكتوبر 2023آخر تحديث :
قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي تسبب بدمار هائل بأحياء مركزية في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة شهداء غارات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى 4651 فلسطينيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، للمتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، قال فيه إن “إجمالي الضحايا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة بلغ 4651 شهيدا، منهم 1873 طفلا، و 1023 سيدة، و187 مسنا، إضافة إلى إصابة 14245 مواطن بجراح مختلفة”.

وكانت الحصيلة السابقة للقتلى 4385.

وأوضح أن “40 بالمئة من الشهداء من الأطفال، و70 بالمئة من الضحايا من الأطفال والنساء والمسنين”.

القدرة، مضى قائلا: “تلقينا 1450 بلاغا عن مفقودين لازالوا تحت الأنقاض منهم 800 طفل”.

في المقابل، قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

قافلة مساعدات ثانية تنتظر على الجانب المصري

قال المتحدث باسم مدير هيئة المعابر في غزة إنه لم تدخل أي شاحنات تحمل الوقود إلى غزة اليوم، في الوقت الذي أفاد إعلام مصري، بأن قافلة ثانية من المساعدات الإغاثية عبرت الجانب المصري من معبر رفح باتجاه قطاع غزة.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته قناة “القاهرة” الإخبارية (خاصة/ مقربة من السلطات)، في بث مباشر.

والسبت، وصلت أول دفعة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وكانت تضم 20 شاحنة.

القناة أوضحت أن “قافلة المساعدات الثانية لغزة تضم 17 شاحنة”.

ولا تزال البوابة الفلسطينية من المعبر مغلقة حتى الساعة 13:00 “ت.غ”، وفقا لمراسل الأناضول.

ورفح هو المعبر الوحيد لغزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

ويعاني سكان غزة من وضع إنساني وصحي كارثي، إذ نزح نحو 1.4 مليون نسمة من منازلهم من أصل 2.3 مليون، ومنعت إسرائيل عنهم إمدادات الغذاء والماء والأدوية والكهرباء، في ظل قصف مكثف.

وقبل مرور شاحنات المساعدات إلى غزة، أكدت القاهرة أن المعبر مفتوح من الجانب المصري، واتهمت إسرائيل على مدى أيام بعرقلة دخولها عبر قصف الجانب الفلسطيني من المعبر.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 4651 فلسطينيا، بينهم 1873 طفلا و1023 سيدة، وأصابت 14245، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

ويعيش في غزة نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية في 2006.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل