شهيد صحافي وجرح 5 آخرين بقصف إسرائيلي جنوب لبنان

فريق التحرير14 أكتوبر 2023آخر تحديث :
موقع استهداف الصحفيين بقصف من جيش الاحتلال في بلدة علما الشعب جنوب لبنان

استشهد صحافي لبناني، من وكالة رويترز وأصيب ستة آخرون من الوكالة ذاتها ووكالة الأنباء الفرنسية وقناة الجزيرة القطرية، يوم الجمعة، بعد تعرضهم لقصف من جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط بلدة علما الشعب جنوب لبنان.

وأفادت وكالات إعلامية باستشهاد مصوّر وكالة “رويترز” عصام العبدالله وهو لبناني من بلدة الخيام، وتعرض كل من مراسلة وكالة “فرانس برس” كريستين مصطفى عاصي لإصابة بليغة في القدمين واليدين، ومراسلة قناة “الجزيرة” كارمن جوخدار، ومراسل “رويترز” العراقي ثائر زهير كاظم، ومراسل “رويترز” العراقي ماهر نزيه عبد اللطيف، ومصور “الجزيرة” إيلي برخيا، ومراسل “فرانس برس” ديلن كولينز. بعد استهدافهم بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال.

وقد عمد الجيش اللبناني إلى إبعاد الإعلاميين عن موقع الاستهداف حفاظاً على سلامتهم.

وقالت وكالة رويترز في بيان “بحزن شديد، تبلغنا أن مصورنا عصام عبدا لله قد قتل”، موضحة أنها “تعمل على جمع المعلومات” حول الملابسات.

وأعلنت قناة “الجزيرة” إصابة اثنين من فريقها هما الصحافية كارمن جوخدار والمصور إيلي براخيا “في قصف إسرائيلي على سيارتهما في علما الشعب”.

وقال المدير العام للأخبار في وكالة الأنباء الفرنسية فيل تشتويند “نشعر بحزن بالغ إزاء مقتل وإصابة مجموعة من الصحافيين الذين يمكن التعرف عليهم بوضوح بأنهم كذلك، أثناء قيامهم بعملهم”.

وأضاف “نرسل تعازينا الحارة الى أصدقائنا في رويترز لفقدان عصام، وتتجه أفكارنا الى زملائنا المصابين في المستشفى”.

واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من جهته أن “استهداف العدو الإسرائيلي الصحافيين مباشرة في عدوانه المستمر على الأراضي اللبنانية وصمة عار جديدة تضاف إلى سجله الأسود في القتل والعدوان”.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مسؤولين أمريكيين يعكفون على جمع معلومات بخصوص أنباء تحدثت عن مقتل وإصابة صحفيين في لبنان، وذلك في رد متحدث باسم الوزارة على طلب من رويترز للتعقيب على مقتل مصورها.

وقال المتحدث “اليوم وكل يوم، نقف مع الصحفيين في جميع أنحاء العالم الذين يقومون بعمل شديد الأهمية نعتمد عليه جميعا كل يوم، وأحيانا في ظروف خطيرة”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن مقتل مصور رويترز أثناء تأدية عمله في جنوب لبنان يعكس الخطر الهائل لاتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس إلى لبنان.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل