بوتين يعزي الأسد وبيدرسون يأسف لمشاهد القتل بهجوم الكلية الحربية

فريق التحرير6 أكتوبر 2023آخر تحديث :
قتل 89 شخصاً وأصيب 277، جراء الهجوم على الكلية الحربية في حمص

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد بعد مقتل العشرات في هجوم بطائرة مسيرة على حفل تخرج في كلية عسكرية بوسط سوريا.

وأعلنت حكومة النظام السوري الحداد ثلاثة أيام بعد الهجوم على الأكاديمية العسكرية في حمص وحمّلت الجماعات “الإرهابية” المسؤولية عنه. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، في حين اتهمت جهات معارضة نظام الأسد وحليفه الإيراني بالضلوع في الهجوم.

من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا إن “المشاهد المروعة” الخميس في سوريا تظهر أن الوضع الراهن في البلد الذي مزقته الحرب غير قابل للاستمرار، محذّرا من أن الوضع الأمني قد يزداد سوءا.

وقد قتل 89 شخصاً وأصيب 277، جراء الهجوم على الكلية الحربية في حمص يوم أمس، في حصيلة جديدة لوزارة الصحة التابعة لنظام الأسد.

وبشكل منفصل، أسفرت غارات جوية تركية في الشمال الشرقي للبلاد الذي يسيطر عليه مقاتلو مليشيات كردية عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل، وفقا للقوات الكردية، بعد أن هددت أنقرة بشن غارات ردا على هجوم استهدف وزارة الداخلية في أنقرة.

وقال غير بيدرسون، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، في بيان صدر في جنيف “أشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في سوريا اليوم”.

وأضاف “أشعر بأسف شديد للخسائر في الأرواح من جميع الأطراف. وأناشد جميع الأطراف بشكل عاجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.

وتابع المبعوث الأممي “إن المشاهد المروعة اليوم تذكّر بالحاجة إلى وقف تصعيد العنف فورا، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الصعيد الوطني واتباع مقاربة تعاونية لمواجهة الجماعات الإرهابية المدرجة في لائحة مجلس الأمن”.

وشدد بيدرسون على “وجوب احترام جميع الأطراف التزاماتهم بموجب القانون الدولي وضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية”.

أدى النزاع في سوريا إلى مقتل أكثر من نصف مليون شخص منذ أن بدأ النظام السوري في عام 2011 حملة قمع وحشية للاحتجاجات المناهضة لحكم الأسد، وتصاعد إلى حرب معقّدة تشارك فيها جيوش أجنبية وميليشيات وحركات جهادية.

وأضاف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا أن “تطورات اليوم تسلط الضوء بشكل أكبر على أن الوضع الراهن في سوريا غير قابل للاستمرار، وأنه في غياب مسار سياسي ذي معنى… أخشى من أننا لن نرى سوى مزيد من التدهور، بما في ذلك في الوضع الأمني”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل