أوكرانيا تتسلم دبابات أبرامز الأمريكية

فريق التحرير25 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أبرامز الأمريكية من أقوى الدبابات في العالم، أرشيفية/ shutterstock

في خطوة ستؤدي إلى تعزيز قدرات الجيش الأوكراني في هجومه المضاد ضد روسيا، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين تسلم دبابات أبرامز الأمريكية. وقال زيلينسكي في بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي “أخبار جيدة من الوزير (الدفاع) اوميروف. إبرامز بالفعل في أوكرانيا ونعدها لتعزيز ألويتنا”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن تسليم هذه الدبابات إلى كييف الأسبوع الماضي خلال زيارة زيلينسكي إلى البيت الأبيض بحثا عن دعم إضافي في خضم الهجوم المضاد الأوكراني لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقال بايدن الخميس الماضي بحضور الرئيس الأوكراني الذي قام بزيارته الثانية إلى واشنطن منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فيراير 2022، “خلال الأسبوع المقبل، سيتم تسليم أول دبابات أمريكية من طراز أبرامز إلى أوكرانيا”. وأعلن بايدن أيضا أنه وافق على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف، قدّر البنتاغون قيمتها بنحو 325 مليون دولار.

ووعدت الولايات المتحدة بتسليم أوكرانيا 31 دبابة من طراز أبرامز، مزودة بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب بعيار 120 ملم. وهذه الذخائر مضادة للدروع لكنها أيضا مثيرة للجدل بسبب مخاطرها السامة على الجيش والسكان.

ودخلت أبرامز M1 الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها بدبابات إم-60 باتون. تزن دبابة أبرامز M1 نحو 63 طناً وهي مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم. وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان.

وأطلق على الدبابة اسم أبرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972. وخاضت دبابة M1 Abrams نزاعين رئيسيين: حرب الخليج عام 1991 وحرب العراق 2003-2010,

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل