حصيلة رسمية: ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 1037 شخصا

فريق التحرير9 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أعمال الإنقاذ متواصلة بعد دمار أبنية إثر وقوع زلزال جنوب غرب مراكش بالمغرب – رويترز

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم السبت ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد إلى 1037 شخصا، بحسب ما أورده التليفزيون الرسمي. وسجل أكثر من نصف هؤلاء القتلى في إقليمي الحوز (542) وتارودانت (321).

وقال مسؤول بالوزارة في تحديث متلفز أن حوالي 1204 أشخاص أصيبوا، من بينهم 721 أصيبوا بجروح خطيرة بسبب الزلزال الذي هز عدة مناطق في البلاد. وبحسب الوزارة تم تسجيل 542 حالة وفاة في إقليم الحوز، الذي يقع به مركز الزلزال.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أنّ الحصيلة الأولية للزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت ارتفعت إلى 820 قتيلا و672 جريحا، بحسب وزارة الداخلية.

وأكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، قوله إن الهزة، التي حدد مركزها (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش)، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم، مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المعهد هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب، وفق ما نقلت عنه وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب) اليوم السبت.

وكشف جابور أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية التي بلغت أقواها نحو ست درجات، لكنه أكد أن هذه الهزات الارتدادية “أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة”، وموضحًا أن “الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال”.

وأظهرت مشاهد انهيار جزء من مئذنة في ساحة جامع الفنا الشهيرة التي تعتبر قلب مراكش النابض، ما أسفر عن سقوط جريحين. ورأت مراسلة لوكالة فرانس برس مئات الأشخاص يتقاطرون إلى هذه الساحة الشهيرة لتمضية ليلتهم خشية من هزات ارتدادية. وقد استقدم بعضهم البطانيات والأغطية فيما افترش البعض الأخر الأرض مباشرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل