40 فيلماً روائياً ووثائقياً في مهرجان طنجة السينمائي الدولي

فريق التحرير23 سبتمبر 2016آخر تحديث :

%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d8%b7%d9%86%d8%ac%d8%a9

يتنافس حوالي 40 فيلماً روائياً ووثائقياً قصيراً لأكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية على جوائز مهرجان طنجة الدولي للفيلم في دورته التاسعة والذي يقام في الفترة من 20 إلى 24 سبتمبر الجاري، بتنظيم من جمعية النور.

وتجري مسابقتين الأولى للأفلام الروائية القصيرة والثانية للوثائقية القصيرة، ويتنافس في الأولى 27 فيلماً من لبنان ومصر وفلسطين والمغرب وإسبانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وبولندا وإيطاليا وسلوفينيا واليونان وسويسرا وبريطانيا والنمسا والجبل الأسود وكولومبيا والولايات المتحدة وكندا.

وتنافس فلسطين بفيلم “السلام عليك يا مريم” للمخرج الفلسطيني باسل خليل، ولبنان بفيلم “البندقية.. الثعلب.. الذئب والفتى” للمخرج اللبناني وليد مؤنس والمغرب بفيلم “عسل وجبن قديم” للمخرج ياسين الإدريسي، ومصر بفيلم “هكذا كانت الوحدة” للمخرجة المصرية ماريان عبد المالك.

في حين يتنافس في المسابقة الثانية 13 فيلماً من مصر وسوريا وتونس والعراق وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وسلوفاكيا وهولندا وكولومبيا والصين.

كما يعرض المهرجان ضمن فقرة “بانوراما الفيلم الطويل” خمسة أفلام وهي: فيلم “مفترق الطرق” لـ”فيصل سويسال” من تركيا، وفيلم “مجموعة المشاغبين” لـ”فيت هيلمر” من ألمانيا، وفيلم “قصة ماء” من كوريا الجنوبية وفيلم “الأسطورة” لأسامة فهمي من مصر و”مسافة ميل بحذائي” لـ”سعيد خلاف” من المغرب.

وتضم لجنة التحكيم المخرج الإسباني خورخي دورادو رئيساً للجنة و كل من الممثل المصري خالد أبو النجا والممثل الروسي دانييل هورفات والمنتج التايواني فانسون وونغ والممثلة المغربية نادية العلمي كأعضاء في اللجنة.

ويكرم المهرجان في دورته التاسعة المخرج والمنتج السينمائي المغربي قويدر بناني (71 عاما) والذي شغل منصب مدير المركز السينمائي المغربي بين عامي 1976 و1986.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل