مظاهرة حاشدة ضد الأسد في السويداء والجولان وعدة مدن سورية

فريق التحرير2 سبتمبر 2023آخر تحديث :
احتجاجات مستمرة ضد النظام وتدهور الأوضاع المعيشية في محافظة السويداء، 22 آب/أغسطس 2023. © رويترز

احتشد الآلاف في مدينة السويداء يوم الجمعة في أكبر تظاهرة مناهضة للنظام منذ بدء الاحتجاجات التي انطلقت قبل نحو أسبوعين، في القوت الذي شهدت فيه عدة مدن في محافظات إدلب وحلب والحسكة ودرعا مظاهرات ضد نظام بشار الأسد.

وكانت الاحتجاجات في السويداء انطلقت قبل أسبوعين احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية عقب قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر. وتطورت التحركات الى المطالبة بـ”إسقاط النظام”.

وقال الناشط ريان معروف من شبكة “السويداء 24” المحليّة لفرانس برس “اليوم كانت أكبر تظاهرة ضد النظام السوري في السويداء”، شارك فيها نحو ألفي سوري في عدد “غير مسبوق”، على قوله. وأكد شاهدا عيان أحدهما متظاهر لفرانس برس التقديرات نفسها. وأظهر شريط فيديو نشرته شبكة “السويداء 24” نساء ورجالا في ساحة الكرامة بوسط السويداء يهتفون “يلا إرحل يا بشار”.

كما خرجت عدة مظاهرات في مناطق رأس العين بالحسكة، وبنش ومعرة مصرين وترمانين التابعة لإدلب، وإعزاز وعفرين والباب ودارة عزة ومارع والأتارب وراجو التابعة لحلب، ودرعا الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، هتف فيها المتظاهرون مطالبين بإسقاط نظام الأسد.

وفي الجولان السوري المحتل شهدت بلدة مجدل شمس، يوم الجمعة، وقفة تضامنية مع السويداء والمحافظات السورية التي تتظاهر ضد نظام الأسد، هتف فيها المتظاهرون بإسقاط النظام رافعين علم الثورة السورية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل