أميركا: تحديد موعد محاكمة ترامب في قضيتين

فريق التحرير29 أغسطس 2023آخر تحديث :
دونالد ترامب. أ ف ب

حددت محكمتان أمريكيتان، يوم الإثنين، موعدين لمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في ولاية جورجيا في 6 سبتمبر/أيلول المقبل، وفي العاصمة واشنطن في 4 مارس/آذار 2024.

وحددت القاضية تانيا شاتكن في المحكمة الفدرالية في واشنطن، يوم 4 مارس المقبل موعدا لبدء محاكمة ترامب في قضية محاولة قلب نتائج انتخابات 2020، والهجوم على الكونغرس.

وجاء الموعد المحدد بين اقتراح قدمه المدعي الخاص جاك سميث، لبدء محاكمة ترامب في واشنطن في 2 يناير/كانون الثاني 2024، واعتبرته القاضية “مهلة قصيرة”، وموعد بعيد طالبت به هيئة الدفاع وهو أبريل/نيسان 2026.

وكانت المحكمة العليا لمقاطعة فولتون في أتلانتا حددت في وقت سابق الإثنين، يوم 6 سبتمبر/أيلول المقبل موعدًا لاستدعاء ترامب، لمحاكمته في قضية “التآمر” لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا.

وفي 25 أغسطس/ آب الجاري، سلم ترامب نفسه إلى السلطات بمقاطعة فولتون بولاية جورجيا، ليطلق سراحه لاحقا بكفالة، في تهمة محاولة إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في الولاية.

وعقب ذلك، قال ترامب للصحفيين في مطار أتلانتا إن اعتقاله يمثل “يوما حزينا للغاية بالنسبة لأمريكا وتدخلا في الانتخابات، وما حدث يعد استهزاء بالعدالة”.

وفي 14 أغسطس الجاري، أمهلت المدعية العامة المكلفة بالملف ويليس، ترامب و18 متهما معه لتسليم أنفسهم حتى 25 من الشهر نفسه، حيث وُجّهت إليهم اتهامات بموجب قانون المنظمات الفاسدة والمتأثرة بالابتزاز في الولاية.

وفي اليوم التالي، وصف ترامب لائحة الاتهام في مقابلة متلفزة بأنها “ذات أبعاد سياسية”، مضيفا أنه “كان يمكن إصدارها قبل قرابة 3 سنوات، ولكن تم تفصيلها لتوجّه الصفعة الصحيحة في منتصف حملتي السياسية”.

ويأتي ذلك فيما يخوض ترامب منذ أشهر، غمار حملة سياسية لدعم ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل