نظام الأسد يعتقل سوريين في مطار دمشق تم ترحيلهم من العراق

فريق التحرير3 أغسطس 2023آخر تحديث :

اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد 4 سوريين في مطار دمشق الدولي، عقب ترحيلهم من قبل السلطات العراقية في بغداد.

ونقل موقع “نورث برس” عن رئيس منظمة “جاني روج” الإنسانية في أربيل “رشيد علي جان”، يوم الأربعاء، قوله إنه “منذ ثلاثة أيام تم ترحيل 13 شاباً سورياً بشكل قسري، من مطار بغداد الدولي إلى مطار دمشق الدولي، حيث تم توقيف أربعة منهم، وسوقهم إلى الجهات الأمنية لحكومة دمشق”.

وأضاف أنه تم السماح لبقية الشبان ويبلغ عددهم 9 بمغادرة مطار دمشق الدولي إلى مدينة القامشلي شمال شرق سوريا، بالرغم من أنهم يحملون إقامات حكومة إقليم كردستان، منوهاً إلى أن عائلات الشبان لاتزال مقيمة في أربيل.

وكان جان قد صرح للموقع ذاته، أمس الثلاثاء، بأن السلطات العراقية تحتجز 71 لاجئاً سورياً في بغداد، بينهم 22 شخصاً من عائلة واحدة، من منطقتي عين العرب (كوباني) ومنبج شرقي حلب.

كما أكد حينها أن السلطات العراقية رحلت عبر مطار بغداد الدولي 15 لاجئاً سورياً، عرف منهم سيدتين تم ترحيلهن دون أزواجهن.

ووفقاً لما نقله الموقع عن جان فإن السلطات العراقية في بغداد تتذرع بأن الأوراق الخاصة باللاجئين أو الإقامات الصادرة عن حكومة الإقليم “غير قانونية”، وعليهم استخراج إقامات أخرى من بغداد.

يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في إقليم كردستان العراق يبلغ أكثر 250 ألف سوري، وفقاً لما ذكرته السلطات العراقية، بينما تضاعف أعداد اللاجئين غير المسجلين في مفوضية الأمم المتحدة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل