عقب استهداف روسيا لمسيرة أمريكية فوق سوريا..مارك إسبر: علينا الرد

فريق التحرير26 يوليو 2023آخر تحديث :
وزير الدفاع الأمريكي السابق “مارك إسبر” – رويترز

أكد وزير الدفاع الأمريكي السابق “مارك إسبر”، على ضرورة الرد بشأن استهداف المقاتلات الروسية بشكل متكرر لطائرات أمريكية مسيرة في سماء سوريا.

وقال إسبر في لقاء على شبكة CNN الأمريكية “أعتقد أننا بحاجة إلى الرد على هذا الأمر”، معرباً عن قلقه من “أن العمليات الروسية على مدار الثلاثين يوماً الماضية قد زادت بشكل واضح فيما يتعلق بمضايقة الطائرات الحربية الروسية لطائراتنا بدون طيار في سوريا، وقد وتم إجبار إحداها للنزول قبل بضعة أسابيع”، نتيجة إلحاق الضرر بالطائرة إلا أنها تمكنت من العودة إلى المطار.

وأشار إسبر إلى أنه اقترح في وقت سابق “وضع دوريات جوية مقاتلة هناك لحماية هذه الطائرات”، وذلك للفت نظر الروس إلى أنه لن يتم استفزاز القوات الأمريكية في سوريا أو في أي مكان آخر، موضحاً “أن هذا نتيجة لذلك التصعيد”.

يأتي ذلك عقب الاستهداف الروسي الأخير لطائرة مسيرة أمريكية في سماء سوريا وإلحاق أضراراً، في 23 تموز/يوليو الجاري.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن أمس الثلاثاء، عن استهداف طائرة مقاتلة روسية لطائرة أمريكية بقذيفة نارية وإلحاق أضراراً بالغة في إحدى مراوحها الدافعة.

وأضاف الجيش في بيان له “أصاب مقذوف ناري روسي الطائرة (المسيرة) الأمريكية إم.كيو-9 مما ألحق أضرارا بالغة بإحدى مراوحها الدافعة”، مشيراً إلى أن “طاقم إم.كيو-9 تمكن من الحفاظ على تحليقها وإعادة الطائرة بسلام إلى قاعدتها”، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الامريكية في تغريدة على تويتر “إن الانتهاكات المتكررة من قبل القوات الجوية الروسية غير الآمنة وغير الاحترافية ليست فقط تقوم بعرقلة مهمتنا ضد تنظيم داعش، بل هو سوء تقدير ومخاطرة بتصعيد غير مقصود.”

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية مقطع فيديو يظهر قيام مقاتلة روسيا باعتراض مسيرة أمريكية أثناء قيامها بمهمة ضد تنظيم “داعش” وإصابتها، في 23 تموز/يوليو الجاري، .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل