الصفدي: برنامج الأغذية العالمي سيوقف دعمه عن اللاجئين السوريين في الأردن

فريق التحرير13 يوليو 2023آخر تحديث :
لاجئون سوريون في مخيم الزعتري في الأردن – أرشيف

حرية برس:

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني “أيمن الصفدي”، إنه بحلول الأول من آب/أغسطس القادم، سيقوم برنامج الأغذية العالمي بقطع دعمه الحيوي عن اللاجئين السوريين.

وجاء ذلك في تغريدات له على تويتر، اليوم الخميس، أشار فيها إلى أن قطع المساعدات الغذائية سيزيد من معاناة اللاجئين السوريين، مضيفاً أن وكالات الأمم المتحدة الأخرى وبعض المانحين يفعلون الشيء نفسه، وأن بلاده لن تتمكن من “ملء الفراغ” وتحمل هذا العبء وحدها.

وأضاف “نحث برنامج الأغذية العالمي وغيره ممن يخفضون الإعانات المقدمة للاجئين السوريين على عكس القرار”، منوهاً إلى أن “توفير حياة كريمة للاجئين هو مسؤولية عالمية. وليس علينا وحدنا كدولة مضيفة”.

وشدد الصفدي على ضرورة قيام الأمم المتحدة بالعمل على “تمكين العودة الطوعية. حتى ذلك الحين، يجب على وكالاتها الحفاظ على الدعم الكافي.”

وأكد أن بلاده ستتشاور مع البلدان المضيفة الإقليمية “لعقد اجتماع لتطوير استجابة مشتركة لتراجع الدعم للاجئين السوريين، بما في ذلك من قبل برنامج الأغذية العالمي وغيره، وتدابير للتخفيف من تأثيره”.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعلن في 13 حزيران/يونيو قد خفض المساعدات المقدمة إلى 2.5 مليون لاجئ من أصل 5.5 مليون شخص يعتمدون على المساعدات في تلبية احتياجاتهم الغذائية.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين في الأردن يعانون من ظروف معيشية قاسية، كما أن معظمهم يعتمد بشكل كبير على المساعدات الأممية في تأمين الاحتياجات الأساسية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل