لليوم الثاني..اعتراض مقاتلات روسية لمسيرة أمريكية فوق سوريا وواشنطن تدين

فريق التحرير7 يوليو 2023آخر تحديث :
صورة مقتطعة من مقطع فيديو نشرته القيادة المركزية الأمريكية لاعتراض مقاتلات روسية لطائرة مسيرة أمريكية فوق سماء سوريا

حرية برس:

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، عن تعرض مقاتلة روسية لمسيرة أمريكية أثناء تنفيذ مهمة ضد تنظيم “داعش” في سماء سوريا، صباح أمس الخميس، وذلك للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

وقال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية “أليكس غرينغويتش” في بيان له إن طائرات عسكرية روسية “انخرطت في سلوك غير آمن وغير احترافي يوم الخميس ، 9:30 صباحاً بالتوقيت المحلي ، أثناء تفاعلها مع طائرات بدون طيار أمريكية من طراز MQ-9 أثناء تنفيذ مهمتنا ضد داعش في سوريا”. 

وأوضح أن الطائرات الروسية أطلقت “قنابل مضيئة أمام الطائرات المسيرة وحلقت بالقرب منها بشكل خطير ، مما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر”.

وأشار غرينغويتش أن هذه الحالة هي الثانية “لسلوكيات خطيرة من قبل الطيارين الروس خلال الـ 24 ساعة الماضية ، حيث حدث الأول يوم الأربعاء في حوالي الساعة 10:40 صباحاً بالتوقيت المحلي”، حيث أطلقت الطائرات الروسية قنابل مضيئة على الطائرات المسيرة وحلقت بشكل خطير بالقرب منها، الأمر الذي أجبر الطيارين الأمريكيين على القيام بـ”مناورات مراوغة”.

واعتبر أن هذا الحادث مثالًا آخر على “الإجراءات غير المهنية وغير الآمنة” من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا ، منوهاً إلى أنها “تهدد سلامة كل من قوات التحالف والقوات الروسية”. 

وحث غرينغويتش القوات الروسية في سوريا على “وقف هذا السلوك المتهور والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من قوة جوية محترفة” حتى تتمكن القوات الأمريكية من استئناف تركيزها على هزيمة داعش.

وأكد غرينغويتش أن “القوات الجوية الأمريكية ملتزمة بضمان سلامة وأمن أفرادها وأصولها وتواصل العمل عن كثب مع الشركاء والحلفاء لمعالجة هذه الحوادث ومنع أي تصعيد للتوترات في المنطقة”، مضيفاً أن “سلامة العسكريين ونجاح المهمة ضد داعش على السلوك المهني والمسؤول لجميع القوات العاملة في المنطقة “.

وكانت القوات الجوية الأمريكية قد نشرت على تويتر مقطع فيديو ظهر فيه قيام مقاتلات روسية بالتحليق قرب مسيرة أمريكية وإطلاق قنابل مضيئة.

كما سبقه مقطع آخر للحادثة الأولى أول أمس الأربعاء، والذي أظهر أيضاً تحليق لمقاتلة روسية قرب طائرة مسيرة أمريكية ومحاولات لإعاقتها من خلال المناورة، فضلاً عن إلقاء عدد من القنابل المضيئة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل