قائد مرتزقة “فاغنر”: وزير الدفاع سيشنق والجيش الروسي قصف قواتنا في أوكرانيا

بريغوجين: المبررات التي استند إليها الكرملين لغزو أوكرانيا مبنية على أكاذيب

فريق التحرير23 يونيو 2023آخر تحديث :
يفغيني بريغوزين ، مؤسس “فاغنر” أمام قبور مقاتلي الميليشيا في منطقة كراسنودار الروسية. © أ ف ب

في تصريح تضمنته رسالة صوتية، اتهم قائد فاغنر الجمعة الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا ما أسفر عن مقتل عدد “هائل” من عناصر مجموعته شبه العسكرية الروسية، متوعدا بالانتقام، وشنق وزير الدفاع الروسي في الميدان الأحمر ودفنه في الضريح مع لينين.

وبنبرة ملؤها الغضب، قال يفغيني بريغوجين في رسالة صوتية نشرها مكتبه: “لقد شنوا ضربات، ضربات صاروخية، على معسكراتنا الخلفية. لقد قُتل عدد هائل من مقاتلينا”، متوعدا بـ”الرد” على هذا القصف الذي أكد أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو هو الذي أصدر الأمر بتنفيذه.

وفي نفس السياق تعهد بريغوجين بـ”إيقاف” القيادة العسكرية الروسية قائلا إن “هيئة قيادة مجموعة فاغنر قررت أنه ينبغي إيقاف أولئك الذين يتحملون المسؤولية العسكرية في البلاد”، مؤكداً أن وزير الدفاع سيرغي شويغو سيتم “إيقافه” وداعيا الجيش إلى عدم “مقاومة” قواته.

وفي وقت لاحق نفى الجيش الروسي الاتهامات مؤكدا أنه لم يقصف مواقع لمجموعة فاغنر.

وتضمن بيان لوزارة الدفاع أن “الرسائل ومقاطع الفيديو التي نشرها ي. بريغوجين على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ضربات مفترضة ‘شنّتها وزارة الدفاع الروسية على قواعد خلفية لمجموعة فاغنر’ شبه العسكرية، لا تتّفق مع الواقع وتشكّل استفزازاً”.

وفي الأثناء، أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب في روسيا أن جهاز الأمن الفدرالي رفع قضية جنائية ضد قائد فاغنر بعد “دعوته إلى التمرد المسلح”.

بريغوين: ليس انقلابا

ونفى قائد مجموعة “فاغنر” الجمعة أن يكون بصدد تنفيذ “انقلاب عسكري”، مؤكّداً أنّه يريد قيادة “مسيرة من أجل العدالة” بعد أن دعا إلى تمرّد مسلّح ضد هيئة الأركان الروسية التي اتّهمها بقصف معسكرات لمجموعته.

وقال يفغيني بريغوين في رسالة صوتية بثها مكتبه الإعلامي “هذا ليس انقلاباً عسكرياً، بل مسيرة من أجل العدالة. ما نفعله ليس لإعاقة القوات المسلحة”.

قائد فاغنر: مبررات غزو أوكرانيا كاذبة

ورفض بريغوجين للمرة الأولى اليوم الجمعة المبررات الروسية الأساسية لغزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير شباط 2022، وذلك في مقطع فيديو نشره مكتبه الإعلامي على تطبيق تيليغرام.

وقال بريغوجين”لم يكن هناك أي شيء غير عادي يحدث في يوم 24 فبراير… تحاول وزارة الدفاع خداع المجتمع والرئيس وتحكي لنا قصة عن عدوان أوكراني غريب وبأن أوكرانيا كانت تخطط لمهاجمتنا هي وحلف شمال الأطلسي بأكمله”، واصفا الرواية الرسمية بأنها “قصة جميلة”.

وأضاف “كانت هناك أسباب للحرب… حتى يترقى شويغو إلى رتبة مارشال… ولكي يحصل على قلادة بطل (روسيا) ثانية. لم تُشن الحرب لنزع سلاح أوكرانيا أو القضاء على النازية فيها”.

ودأب بريغوجين منذ أشهر على اتهام سيرغي شويغو وزير الدفاع وفاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة بعدم الكفاءة في منصبيهما. ولا تتناسب انتقادات بريغوجين الغاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي مع دوره المحدود في الحرب كرئيس لمجموعة فاغنر.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل